سودانيات .. تواصل ومحبة

سودانيات .. تواصل ومحبة (http://www.sudanyat.org/vb/index.php)
-   منتـــــــــدى الحـــــوار (http://www.sudanyat.org/vb/forumdisplay.php?f=2)
-   -   الإحـــتفاء بالجـســــد (http://www.sudanyat.org/vb/showthread.php?t=20000)

سمراء 11-04-2011 06:38 PM

الإحـــتفاء بالجـســــد
 

ضمتنى جلسة بين مجموعة افراد تتباين اكاديمياتهم ، وشكل حياتهم وذهنياتهم
دارالحوار فى جزئة تختص ب اناقة المرأة والرجل ،
الامر الذى ادخلنا فى حوار طويل جدا حول " الجسد" ومعايير جماله
اختلفو بينهم فى بعض التفاصيل ...
فقط هناك معايير اعتقد حافظةعلى ثباتها بيننا كشعب سودانى بصفة" خاصة"

افتح هذا الباب ليدلو كل شخص بما يراه فى شكل تفاصيل الجسد من وجه نظره
بالنسبة " للرجل" و " للمرأة " !
مع الاخذ فى الاعتبار حركة ايقاع الحياة واختلاف المعايير القديمة ..



بله محمد الفاضل 11-04-2011 06:43 PM

لم تزل بداخلي تلك النظرة القديمة
التي تتفق تماماً
مع شيخنا (طارق جبريل) {ما يقوم يصدق}:D


إليكِ هذا الرابط لمزيد من الدعم:

http://www.sudaneseonline.com/cgi-bi...msg=1302422148

محبتي واحترامي

سمراء 11-04-2011 06:52 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بله محمد الفاضل (المشاركة 357916)
لم تزل بداخلي تلك النظرة القديمة
التي تتفق تماماً
مع شيخنا (طارق جبريل) {ما يقوم يصدق}:D

يعنى يابلة مازلت مستمسك بشكل معاييرنا القديمة فى شكل المرأة التى تحدث عنها معظم شعراء العرب !
كنت اتوقع منك مزيد من التفصيل ...ولكنك عصرت كل ذلك واختزلته فى معايير طارق الكارثة :D

اعجبتنى الجزئية دى لى خالدة سعيد


اقتباس:

قول ذلك لأن بعض النساء العربيات وغير العربيات يعتقدن أن هذه المعركة من أجل المساواة تتطلب التخلي عن أنوثتهن. لكنني لا أحتاج إلى أن أشبه الرجل في مظهري لأكون امرأة قوية، ولا أحتاج لمعاداة الرجل كي أكون مؤيدة للمرأة.
وعلاوة على ذلك ألا يعد تجريد المرأة من أنوثتها هو بعينه محض استسلام لابتزاز الرجال ولرؤيتهم الضحلة للكيان الأنثوي بوصفه مجموعة من الأفخاذ والأثداء والأرداف والشفاه، إلخ إلخ...؟
مرة أخرى ما معنى أن تكون المرأة امرأة؟ بالطبع لا يعني ذلك تفاهة ارتداء التنورات القصيرة ووضع الماكياج وإطالة الشعر. ولا يعني تحويل جسدها إلى قطعة لحم.

بله محمد الفاضل 11-04-2011 07:00 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمراء (المشاركة 357922)
يعنى يابلة مازلت مستمسك بشكل معاييرنا القديمة فى شكل المرأة التى تحدث عنها معظم شعراء العرب !
كنت اتوقع منك مزيد من التفصيل ...ولكنك عصرت كل ذلك واختزلته فى معايير طارق الكارثة :D

اعجبتنى الجزئية دى لى خالدة سعيد

بل هي: جمانة حداد

وهي للعلم لديها موقع أو مجلة عن هذا المدعو (جسد)
أمشي لسيدنا قوقل عليه رضوان أهل الكتابة أجمعين
وأبحثي عنها
ستثري موضوعك هذا عن جد


محبتي الأكيدة

بدور التركي 11-04-2011 07:08 PM

بوست دسم
أوريكي الانوثة وين?
دقيقة

سمراء 11-04-2011 07:10 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بله محمد الفاضل (المشاركة 357924)
بل هي: جمانة حداد
وهي للعلم لديها موقع أو مجلة عن هذا المدعو (جسد)
أمشي لسيدنا قوقل عليه رضوان أهل الكتابة أجمعين
وأبحثي عنها
ستثري موضوعك هذا عن جد
محبتي الأكيدة

جمانة قريت ليها كتير فى الحتة دى ، وبالجد اتفق معاها الا حد ما فى منظورة ..
لانها بتربط دائما شكل النظرة العامة للرجل من خلال ربط سلوكيات وتصنيفات
مصنوعه للمراءة وثقافتها وجسدها ..

سمراء 11-04-2011 07:12 PM

شعراء الحقيبة والوصف الحسى ، مؤشر لاحتفاء بالجسد

سمراء 11-04-2011 07:13 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدور التركي (المشاركة 357928)
بوست دسم
أوريكي الانوثة وين?
دقيقة

بدور ياصديقة
اها الانوثة وين ؟

انتظرك

بدور التركي 11-04-2011 07:17 PM

هنا
http://sudanyat.org/vb/picture.php?a...&pictureid=149

اكثر شىء يلفت نظري في المرأة أو الرجل. هو الجسد وتناسقه

بدور التركي 11-04-2011 07:20 PM

هههه
وش خجلاان يا. سمرا
نزلت صورة غير
:o

سمراء 11-04-2011 07:20 PM

زاحم كتفو كفلو ماج ديسو الوفر
عمعم ديسو درعو وفى بعضه انضفر
حاكى الغيم تنقل ياغالى النفر
وقول للوزه غورى وفى عينيك ضفر

وقصيدة تانية للشاعر ابو صلاح

ديسو وافر كامل الغزر ..صيد عيونو الرماش فزر
واللحاظ ما بتقبل عــذر ..في قلوبنا تحاكى الجزر

وكتير من الشعراء احتفو بالجسد من خلال معايير تخصهم ...
السؤال :
هل تغيرت تلك المعايير ؟
ولماذا ؟

بدور التركي 11-04-2011 07:23 PM

[IMG]http://www9.0zz0.com/thumbs/2011/04/...484625267.jpeg[/IMG]

سمراء 11-04-2011 07:24 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدور التركي (المشاركة 357934)
هههه
وش خجلاان يا. سمرا
نزلت صورة غير
:o

يازولة ماعندك مشكلة ، البروش راقدة نجيب برش جديد :cool:

طيب انتى يابدور معاييرك شنو بالنسبة لى جسد الرجل ؟
اى تصنيف تعتقدى بانو ممكن يكون " جاذب " ولية ؟

بدور التركي 11-04-2011 07:32 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمراء (المشاركة 357937)
يازولة ماعندك مشكلة ، البروش راقدة نجيب برش جديد :cool:

طيب انتى يابدور معاييرك شنو بالنسبة لى جسد الرجل ؟
اى تصنيف تعتقدى بانو ممكن يكون " جاذب " ولية ؟

يعني شنو الاحراج دا
بخحل:o

سمراء 11-04-2011 07:41 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمراء (المشاركة 357930)
شعراء الحقيبة والوصف الحسى ، مؤشر لاحتفاء بالجسد

شوف عناقد ديسا ... تقول عنب بكروم
شوف وريدا الماثل ... زي زجاجة روم
القوام اللادن ... و الحشا المبروم
و الصدير الطامح ... زي خليج الروم


خلي جات متبوعة ... الصافية كالدينار
في القوام مربوعة ... شوفا عالية منار
موضة آخر موضة ... هيبة غير زنار
روضة داخل روضة ... غنى فيها كنار

شوف جبين الهل ... ضو فوقو فنار
منو هل الشارع ... منو بق و نار
طالعة ما بتتقابل ... زي لهيب النار
تحرق البتهابل ... و البعيد بي نار

سمراء 11-04-2011 07:44 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدور التركي (المشاركة 357938)
يعني شنو الاحراج دا
بخحل:o

ليه ؟؟
من حقك ياستى !
اى انسان عندو نظرتو ومعايير الجمال بداخلو للطرف التانى
انا شخصيا عندى تفاصيل فى الرجل بالجد قاعدة اتعصب ليها جدا فى الخيارات

بعدبن ياخ ماشفتى اعمامك ناس الحقيبة ديل بفصلو كيف ؟:D

انا سؤالى المعايير دى بتخضع لى شنو ؟

وهل بتختلف بداخل الانسان وفق مرور الزمن ؟؟

سماح محمد 11-04-2011 07:47 PM

سمورة الجميلة..
مساءاتكم خير..
بوستك دخلت ومرقت منو كم مرة..عشان أدي نفسي فرصة أمخمخ الموضوع..

ياسمرة..الجسد والروح بيتكاملو بصورة عجيبة..
انا مثلا ممكن يعجبني الرجل النحيف الهادئ..والضخم خفيف الظل..القصير الذكي ..والطويل اللبق..الأسمر الحالم..وال(حلبي) الأنيق..وممكن العكس..وكذا الحال في الإناث..

نحنا غصبا عننا بنحتفي بالروح..وأنا عن نفسي لا أستطيع تسمية مواصفات وسامة وجمال.. وإن كان بالطبع المجتمع بيفترض صور نموذجية للجسد في الجنسين..

بوستك جميل..لكن شكلي حاكون متفرج جيد..ونتابع معاك

دمتي بخير

ميسون مطر 11-04-2011 07:52 PM

كلام خديجة الفوق داك أنا بتفق وما بتفق معاه..

العين ..عليها بما تراه...(أنا مثلا أى زول بشوفنى بقول إمرأة قويّـــــــة :D)..

--
المعايير ...ثقافة المنطقة


بالنسبة لمقاييس الجسد..اتخيل لى ممكن نتفق أن المرأة الأفريقية، والسودانية ضمنياً يشترط فى انوثتها الإمتلاء بصورة عامة

فى جنوب أفريقيا بسموها
meaty
:D

بالذات امتلاء الردفين والساقين...وعلو الصدر طبعاً

أما المرأة فى العالم الأول ...فغالباً جمالها فى رشاقتها مع تناسق قوامها...





أما فى رأيى الشخصى...فأشجّع الرشاقة مع امتلأ بسيـــــــط ...أو كما اسميه (الجسد الرويان)...لا أحب الردفين والمؤخرة...ولكن أحب الصدر العالى (ما عالى شديد :D)

يا البرتكــــــــان نهدك مدردم

هذا فيما يخص المرأة (بصورة عامة)

تماضر حمزة 11-04-2011 07:57 PM

:D

سمراء 11-04-2011 08:02 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سماح محمد (المشاركة 357947)

نحنا غصبا عننا بنحتفي بالروح..وأنا عن نفسي لا أستطيع تسمية مواصفات وسامة وجمال.. وإن كان بالطبع المجتمع بيفترض صور نموذجية للجسد في الجنسين..
بوستك جميل..لكن شكلي حاكون متفرج جيد..ونتابع معاك
دمتي بخير

سموح مساء الجمال
عارفة كلامك ده ممكن يكون موضوع اعجاب بالروح ...وذى ماقلتى معاايرة ممكن تكون مختلفه بحسب الشخصية او مانحبو نحنا فى الاخرين .

بس بالنسبة لى معايير الجسد فاعتقد غصبا عننا بتكون فى معايير مطبوعه فى دواخلنا بنحبها فى الاخرين ..
بمعنى انا بصرف النظر عن الروح ، ممكن يعجنى الراجل المتوسط الطول ، متوسط الحجم ، ....الخ من صفات احب احتفظ بيها عشان ماتشوش كتير :D

ايضا بالنسبة لى معايير جمال الجسد بتكون فى حاجات ثابتة الواحدة مننا بتتمناها بدليل انو معظم البنات بنلقى انهم بسعو لايجاده بشتى الصور ..

والعكس تماما ممكن تكون الاشياء دى منقصة لى ناس تانين ..

سمراء 11-04-2011 08:11 PM

[QUOTE][QUOTE=ميسون مطر;357948

العين ..عليها بما تراه...(أنا مثلا أى زول بشوفنى بقول إمرأة قويّـــــــة :D)..
-المعايير ...ثقافة المنطقة[/QUOTE]

ده مامنطق ياكنكلوشة !! يعنى انا بقيم نفسى من خلال نظرة الاخرين ؟
اها انا اسع وكت شفتك قلت عليك ( انثى رومانسية جدا :D) اها !!


با
اقتباس:

لنسبة لمقاييس الجسد..اتخيل لى ممكن نتفق أن المرأة الأفريقية، والسودانية ضمنياً يشترط فى انوثتها الإمتلاء بصورة عامة

فى جنوب أفريقيا بسموها
meatyبالذات امتلاء الردفين والساقين...وعلو الصدر طبعاً
:D

اتفق معاك ..طيب ليه تفتكرى ؟؟
يعنى المرجعية التاريخية للفهم ده بكون راجع لى شنو ؟


اقتباس:

أما المرأة فى العالم الأول ...فغالباً جمالها فى رشاقتها مع تناسق قوامها...
ده تفتكرى برجعنا لى ايقاع الحياة واختلافو بين البيئات المختلفة !!؟
يعنى الواقع الاجتماعى والاقتصادى بكون عندو دور فى صنع المعايير وشروطة ؟!


[QUOTE]أما فى رأيى الشخصى...فأشجّع الرشاقة مع امتلأ بسيـــــــط ...أو كما اسميه (الجسد الرويان)...لا أحب الردفين والمؤخرة...ولكن أحب الصدر العالى (ما عالى شديد :D)

يا البرتكــــــــان نهدك مدردم

هذا فيما يخص المرأة (بصورة عامة)[QUOTE]

كده مابكون فى توازن ياحبة ;) بكون الشكل مختل

سمراء 11-04-2011 08:12 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تماضر حمزة (المشاركة 357952)
:D

طم طم ياكشب ..
احسن ليك ترمى بياضك :D

بدور التركي 11-04-2011 08:17 PM

غايتو
أنا في رأيي
أحلى لغة هي لغة الجسد

http://www.youtube.com/watch?v=EP3K6...e_gdata_player

جيجي 11-04-2011 08:22 PM

ياصديقتي كيف الاحتفاء به وهويرزخ في القيود؟لغة الجسد عندنا خرساء ومتأذية
فقط سميه حلم الاحتفاء بالجسد

أشتر 11-04-2011 08:31 PM

الما فينا بعجبنا ...
والما فيكن .. بعجبكن ...

دي كل الحكاية ...
بلا مقاييس بلا بتيخ looool

جيجي 11-04-2011 08:35 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشتر (المشاركة 357963)
الما فينا بعجبنا ...
والما فيكن .. بعجبكن ...

دي كل الحكاية ...
بلا مقاييس بلا بتيخ looool

كدي بالله دي فسرها لينا كيف؟

أسعد 11-04-2011 08:39 PM

اجمل ما في المرأة
تلك المرأة التي تمتلك يدين وكراعين عشان تقدر تتحرك وتطبخ
لا احبذ المرأة التي تمتلك حداشر اصبع في يديها وتلاتشر اصبع في ارجلها
ح تاكل حنة كتييرة ياخ
يجب عليها ان يكون طولها متناسق مع ارتفاعها من الارض
وأن لا تكون عريضة فتقفل الباب ولا نحيفة فتضيع مني في زحمة السوق
لا هي بالشعواء في تراكلها ولا هي ابالشقاقة في تفاردها
شوالة حين تكون راجلة فتشهد لها بذلك
و متوار حين تجلس حتى اذا ما رأيتها حسبتها انثى جالسة

أشتر 11-04-2011 08:40 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جيجي (المشاركة 357965)
كدي بالله دي فسرها لينا كيف؟

انا ما بفسّر واتا ماااااااب تقصّر ...
بس اي حاجة دايرنها جااااهزة ومقشرة ؟؟؟؟؟

ميسون مطر 11-04-2011 08:41 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جيجي (المشاركة 357965)
كدي بالله دي فسرها لينا كيف؟

:D:D

عباس الشريف 11-04-2011 08:42 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشتر (المشاركة 357963)
الما فينا بعجبنا ...
والما فيكن .. بعجبكن ...

دي كل الحكاية ...
بلا مقاييس بلا بتيخ looool

شتوري سلامات يا لذيذ
الضلمه لما تجي الكتوف بتتساوي

جيجي 11-04-2011 08:42 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشتر (المشاركة 357972)
انا ما بفسّر واتا ماااااااب تقصّر ...
بس اي حاجة دايرنها جااااهزة ومقشرة ؟؟؟؟؟

اها ان الرجال ديل كلهم شايفاهم مكعوجين
وبالرعم من كدا محتفين بجسدهم

أسعد 11-04-2011 08:46 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جيجي (المشاركة 357979)
اها ان الرجال ديل كلهم شايفاهم مكعوجين
وبالرعم من كدا محتفين بجسدهم

غايتو لكن جيجي دي الوجه الانثوي لبابكر عباس
أو بالاحرى جيجي هي بابكر عباس ضل طريقه إلى الجنس الناعم

wadosman 11-04-2011 09:10 PM

:confused:

سمراء 11-04-2011 09:11 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدور التركي (المشاركة 357960)
غايتو
أنا في رأيي
أحلى لغة هي لغة الجسد

حقيقة للجسد لغة
ولغة جميلة جدا تكفى عن كبير المقالات
بس
مااى انسان بفهمة يابدور...

سمراء 11-04-2011 09:13 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشتر (المشاركة 357963)
الما فينا بعجبنا ...
والما فيكن .. بعجبكن ...

دي كل الحكاية ...
بلا مقاييس بلا بتيخ looool

والله يا اشتر العبارة الاولى مافهمته النصيحه !!

بس التانية احتمال جاية من " طبيعة البشر"
بس النصيحه ...ما مؤكدة شديد

فنحن عندنا الصارنو وعاجبنا :D

سمراء 11-04-2011 09:19 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وجدي الأسعد الأسعد (المشاركة 357969)
لا هي بالشعواء في تراكلها ولا هي ابالشقاقة في تفاردها
شوالة حين تكون راجلة فتشهد لها بذلك
و متوار حين تجلس حتى اذا ما رأيتها حسبتها انثى جالسة

شوالة !! ومتوار !! شقاقة !!

هوووى اتا قاعد تنضم عن شنو ياشليق :confused:

وجدى انت كضاب :D

سمراء 11-04-2011 09:22 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عباس الشريف (المشاركة 357978)
شتوري سلامات يا لذيذ
الضلمه لما تجي الكتوف بتتساوي

ماصاح والله ياريكس ...

ياجماعه عليكم الله خليكم موضوعيين شوية عشان نصل لى فهم
يعنى اسع داير تقول شاكيرا وكوندليزا رايس ديل واحد فى الضلمة :eek:

سمراء 11-04-2011 09:26 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جيجي (المشاركة 357979)
اها ان الرجال ديل كلهم شايفاهم مكعوجين
وبالرعم من كدا محتفين بجسدهم

ده كلام زعل ساى ياجيجى :D:D

بس مابمنع انو يكون فيهو نسبة صحة

مبر محمود 11-04-2011 09:28 PM

تحياتي يا سمراء
لقراءة تصورات الرجل السوداني عن الجسد الأنثوي المثالي أنصحك بعدم الإكتراث كثيراً لما كتبه شعراء الحقيبة وشعراء الاغنية السودانية اللاحقين، فلن تجدي فيه ما يفيدك بصورة دقيقة .. فأغلب تصوراتهم الجمالية لجسد المراة، مستلبة، وغارقة في التماهي وفقاً للنموذج الأوربي، ذلك النموذج المُسيطر - بالقوّه - علي كل الذوق الجمالي لسكان الأرض ..

خذي مثلاً قصيدة زهرة روما، فهي من عنوانها يتضح إنها لا تمثل الجسد الأنثوي السوداني، فقد كتبت القصيدة في فتاة إيطاليه تختلف جسدياً إختلافاً تاماً عن كل النساء السودانيات، وخذي أيضاً علي سبيل المثال أغنية "سال من شعرها الذهب" لابوامنة حامد، وبعد الأستماع والطرب لها، أبحثي عن فتاة سودانية واحدة صاحبة شعر أشقر، ولن تجدي!
فكل القصة أن ابو امنة كتبها في خواجية"عينها خدرا وشعرها ذهبي"

المهم..
في رائي إن قراءة تصورات الرجل السوداني للجسد الأنثوي المثالي ممكنة، فقط لو تتبعناها داخل مواعين ثقافية محددة، وأقترح لكِ، الأشعار المناطقية، وأغنيات الأعراس (غُنا الدلوكة والربّابة)

طبعاً سأتيك ببعض النماذج

wadosman 11-04-2011 09:34 PM

واحد قاعد ينسطل وكل شويه يطلع صوره من جيبه يعاين فيها ويرجعها
قام صحبو سألو ليه تعمل كده ؟
قال ليهو دى صوره زوجتي واذا شفتها حلوه
اعرف ان الصنف تمام 100%...:rolleyes:


الساعة الآن 04:09 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.