اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معتصم الطاهر
اقتباس:
كأنما الجمع هنا لا يعرف طقوس الجلد عند الجعلية
فالجلد لثلاث أسباب ة مصدرها واحد ...
هو ( الشبّال بى شرّو)
ففى رقصة السباتة ( الحمامة ) عند الجعلية - الميرفاب خاصة- لا يذهب الرجل للسباتة لأخذ شبال الا من قريباته .. الأقرب
فى حالة أعلن أهل العريس أن "الشبال بى شرو " فوقوفك فى طرف السباتة يعنى أن - تنجلد - من أجل شبال الزينة ..( شبال الجعلية لا يدخل الرجال السباتة لا يذهبون حيث رقيص البنات انما تقف فى طرف السباتة - و تأتيك أم نفل مترترة ..)
الثانية .. البُـطان .. وهو تحدى اثنين .. غالبا .. من أجل اثبات الذات .. الوسيلة الجسد و الثبات .. ولا رفـّة جفن ..
الثالثة .. اعزاز للعريس/العمدة/ المحتفى به / بمعنى بالدم تفديك ..
|
المداخلة دى رقمها 212
كأنها ما اتشافت لتماضر و قيقراوى .. المنفصل