منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-10-2010, 07:20 PM   #[1]
الرضي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرضي
 
افتراضي من مرافئ الأدب...... حكم ودفء

ما نحن إلا قطرات ماء في نهر الحياة

يبدع الحكيم في روايته (عصفور من الشرق) فيقول:

".. إن المدنية الحديثة في بعدها الحقيقي لعب من زجاج ومعدن قدمت للناس بعض الراحة في أمور معاشهم، ولكنها سلبت من البشرية طبيعتها الحقيقية وشاعريتها وصفاء روحها.

إن السكك الحديدية والطائرات قد أعطتنا السرعة وتوفير الوقت، ولكن ما فائدة ذلك ولماذا السرعة ولماذا توفير الوقت؟. كأنما هبطت علينا شياطين تلهبنا بالسياط لنركض.


ما نحن إلا قطرات ماء في نهر الحياة، ليس حظنا في سرعة التيار واندفاعه إلى البحر.... إنما حظنا الأكبر في التمهل حول الأعشاب الناتئة والسكون عند شواطئ الجزر يداعبنا النسيم.


لا أحد استفاد من هذه السرعة الملعونة، فقد خسرنا تلك الرحلات الطويلة على ظهور الإبل ننزل في كل مرحلة ننعم بالطبيعة في أشكالها المختلفة وفي أوقاتها المختلفة، نعم كسبنا السرعة ولكن خسرنا ثروة النفس التي تنموا باتصالها المباشر بالطبيعة.


إن كل شيء في هذه المدنية الحاضرة يتآمر على قتل الصفات الآدمية السامية فنامت منا الأرواح الخلاقة وأصبحنا أمام أناس قد تمت برمجتهم بالكامل".



التوقيع:
ألم بنا كنبض العرق وهناً فلما جازنا ملأ السماء
الرضي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 23-10-2010, 07:24 PM   #[2]
الرضي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرضي
 
افتراضي

يواصل الحكيم ويقول:

".. إن الفاصل الوحيد بين الإنسان والحيوان هو الخيال.. إن اليوم الذي يستطيع فيه الحيوان أن يحيا دقيقة واحدة خارج الواقع والمادة.. اليوم الذي يستطيع فيه الحيوان أن يحلم في غابته المقمرة بدلاً من مطاردة الفريسة، هذا اليوم يكون آخر عهده بالحيوانية، فالخيال هو تاج السيادة والسمو الذي تميز به الإنسان.


آآآآه الخيال هو ليل الحياة الجميل، هو حصننا وملاذنا من قسوة النهار الطويل. إن عالم الواقع لا يكفي وحده لحياة البشر.. إنه أضيق من أن يتسع لحياة إنسانية كاملة فالحلم هو العالم العلوي الذي لا يدخله حيوان."



التوقيع:
ألم بنا كنبض العرق وهناً فلما جازنا ملأ السماء
الرضي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 23-10-2010, 07:39 PM   #[3]
الرضي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرضي
 
افتراضي

لإيليا أبو ماضي:


هناك وقفنا و الشفاه صوامت
كأن بنا دهشا وليس بنا وجد

سكتنا ولكن العيون نواطق
أرق حديث ما العيون به تشدوا

سكرنا ولا خمر ولكنه الهوى
إذا اشتد في قلب امريء ضعف الرشد



التوقيع:
ألم بنا كنبض العرق وهناً فلما جازنا ملأ السماء
الرضي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 23-10-2010, 08:16 PM   #[4]
الرضي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرضي
 
افتراضي

في القدس
قصيدة لتميم البرغوثي


مررنا على دار الحبيب فردنا
عن الدار قانون الأعادي وسورها
فقلت لنفسي ربما هي نعمة
فماذا ترى في القدس حين تزورها
ترى كل ما لا تستطيع احتماله
إذا ما بدت من جانب الدرب دورها
وما كل نفس حين تلقى حبيبها
تسر ولا كل الغياب يضيرها
فإن سرها قبل الفراق لقاؤه
فليس بمأمون عليها سرورها
متى تبصرِ القدس العتيقة مرة
فسوف تراها العين حيث تديرها
في القدس بائع خضرة من جورجيا
برم بزوجته يفكر في قضاء إجازة أو في طلاء البيت
في القدس توراة وكهل جاء من منهاتن العليا
يفقه فتية البولون في أحكامها
في القدس شرطي من الأحباش يغلق شارعا في السوق
رشاش على مستوطن لم يبلغ العشرين
قبعة تحيي حائط المبكى
وسياح من الإفرنج شقر لا يرون القدس إطلاقا
تراهم يأخذون لبعضهم صورا مع امرأة تبيع الفجل في الساحات طول اليوم
في القدس دبّ الجند منتعلين فوق الغيم
في القدس صلّينا على الإسفلت
في القدس من في القدس إلا أنت



التعديل الأخير تم بواسطة الرضي ; 23-10-2010 الساعة 08:22 PM.
التوقيع:
ألم بنا كنبض العرق وهناً فلما جازنا ملأ السماء
الرضي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 23-10-2010, 09:42 PM   #[5]
الرضي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرضي
 
افتراضي

رمتني وغابت


التفت، فعانقت عيناي سراً من أسرار الحياة الخفية، تفتحت له الأبواب ليغدق علي فيضاً من السعادة لم أعهد لها مثيلاً من قبل.... العجيب أن صورتها رغم العاطفة التي أينعتها تعذرت تماماً على الوضوح، فقد داهمتني كشذا ورد يباغتك من وراء سور.


لا أذكر لون شعرها أو تسريحته ولا لون عينيها أو رسمها ولا طول قامتها أو درجة امتلائها، فكل ذلك قد تحول إلى أثير غمرني، فغبت وأنا حاضر وصحوت وأنا نائم.. رأيتها لثوان ليس إلا، فأفقدتني إرادتي وألقت بي في طور جديد يفنى وسط الزحام ويصادق الألم ومسارات النجوم.


وبقيت على هذا الحال سنوات عدة مشتعلاً بجنون لا علاج له.. ثم استكن على مدى العمر في أعماقي كقوة تحركها النغمة والذكرى لتقطع بأن ما أصابني لم يدركه الفناء بعد.. وكيف يفنى وهو كالبحر في وقد تلاقت في دوامته العنيفة الأرض والسماء فلا يقنع بأقل من التهام الروح والجسد معاً.


نجيب محفوظ... بتصرف من كتاب (المرايا)



التعديل الأخير تم بواسطة الرضي ; 26-10-2010 الساعة 02:09 PM.
التوقيع:
ألم بنا كنبض العرق وهناً فلما جازنا ملأ السماء
الرضي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 23-10-2010, 10:35 PM   #[6]
الرضي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرضي
 
افتراضي رسالة إلى نفيسة

رسالة إلى نفيسة

كم أفتقدك فكل شيء هنا يعوي ويجري..... السيارات الدراجات الكلاب.. تقريباً كل شيء... مسكين الإنسان وسط هذه الدوامة من العجلة غير المجدية والرتم غير الحميد.

وكم أشتاق إلي دنياكم العامرة بالصفاء والمحبة وطلب الخير عند أي خطوة... ولا زلت أذكر كيف يكون فرحك بشحنة الذرة في الموسم وهي تعني الكثير من الجهد من غسل وطحن ومجاورة للنار لساعات حتى تشبع البطون... ولكنك وفي وعي معرفي عميق تربطين كل ذلك بالبركة المصاحبة والخير العميم.

طوال يومي هنا وأنا أحلم بساعة بينكم نقطع فيها الوقت ملتمسين لمدارج السالكين ومقتفين مسارات النجوم الزواهر من العابدين.

يا لها من حياة طيبة ومنتظمة تعيشونها دون تعقيد.... وكيف لا والطبيعة بكل إعجاز الخالق تلبس عندكم أحلى حللها.. ولا أخفيك سراً إن قلت لك إن ما شدني إلى الحياة بينكم، هو الحياة البكر التي لسمتها في الإنسان والطبيعة من حوله في دياركم العامرة.

ثم رأيتك بعد ذلك فذهلت للتناغم الذي يثيره وجودك في المكان.... ذلك التناغم الذي يحيل الدنيا إلى واحة من روائع الفن العامرة بالخضرة والموسيقى العلوية والشجن... أتدرين سر بقاء هذا التناغم - الذي تحدثينه - متحدياً للسنين وتبدل الحال بالزواج وقدوم الأولاد... يكمن السر في إنك لم تكوني يوماً بكاملك معنا.... هناك جزء منك ظل شارداً تفضحه نظرات منك للعلى.

الزيف هنا يملأ المكان والأرواح مندسة تحت ستار كثيف من البهرج والألوان التي لا طائل تحتها... والتي تخفي أجمل ما حباه الخالق للإنسان وهي الروح المتجانسة مع الطبيعة.

صعب هنا أن تصل إلى روح الشخص الماثل أمامك فهي ترقد جريحة تحت ركام هائل من الضجة والفوضى الحياتية.... كل شيء هنا فاقد للتناغم وللمنطق، فالدوامة قد لفت كل شيء وغلفته بقيود مادية صارمة... أجساد تسير في الحياة بلا منطق أو فكر أو بعد روحي يخفف عنها.

لا أدري كيف تحملت كل ذلك القبح في حياتي السابقة.... ولا أخفيك سراً في أنني خشيت الملل ورأيت الرتابة تملأ المكان أول حضوري بينكم... ولكن مع تحرر روحي من السخام الذي ألم بها فوجئت بالجمال يلف كل شيء...أطلت عليك دمت بخير.

(منقول... حصاد المواقع)



التعديل الأخير تم بواسطة الرضي ; 28-06-2011 الساعة 09:31 AM.
التوقيع:
ألم بنا كنبض العرق وهناً فلما جازنا ملأ السماء
الرضي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2010, 09:05 AM   #[7]
قمر دورين
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية قمر دورين
 
افتراضي

قال ابن خلدون في علم الأدب:
وسمعنا من شيوخنا في مجالس التعليم أن أصول هذا الفن وأركانه أربعة دواوين وهى
« أدب الكاتب » لابن قتيبة، وكتاب « الكامـل » للمُبَرِّد، وكتاب « البيان والتبيين » للجاحظ،
وكتاب « النوادر » لأبي علي القالي البغدادي، وما سوى هذه الأربعة فتبع لها وفروع عنها ".
ثم أضاف ابن خلدون لهذه كتاباً خامسا وهو « الأغاني » لأبي الفرج الأصفهاني، والذي وصفه بقوله
(ولعَمْرِي إنه ديوان العرب وجامع أشتات المحاسن التي سلفت لهم في كل فن من فنون الشعر والتأريخ والغناء وسائر
الأحوال ولا يُعدَل به كتاب في ذلك فيما نعلمه، وهو الغاية التي يسمو إليها الأديب ويقف عندها وأَنـَّى له بها)

تحيّاتي



التوقيع: [align=right][fot1]مسرح الغزلان في الحدايق[/fot1][/align]
قمر دورين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2010, 09:59 AM   #[8]
الرضي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرضي
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قمر دورين
قال ابن خلدون في علم الأدب:

وسمعنا من شيوخنا في مجالس التعليم أن أصول هذا الفن وأركانه أربعة دواوين وهى
« أدب الكاتب » لابن قتيبة، وكتاب « الكامـل » للمُبَرِّد، وكتاب « البيان والتبيين » للجاحظ،
وكتاب « النوادر » لأبي علي القالي البغدادي، وما سوى هذه الأربعة فتبع لها وفروع عنها ".
ثم أضاف ابن خلدون لهذه كتاباً خامسا وهو « الأغاني » لأبي الفرج الأصفهاني، والذي وصفه بقوله
(ولعَمْرِي إنه ديوان العرب وجامع أشتات المحاسن التي سلفت لهم في كل فن من فنون الشعر والتأريخ والغناء وسائر
الأحوال ولا يُعدَل به كتاب في ذلك فيما نعلمه، وهو الغاية التي يسمو إليها الأديب ويقف عندها وأَنـَّى له بها)

تحيّاتي



يا قمر دورين في عيون النيل
ألله يخليك فها هنا نبع زاخر بالأدب... وقد كنت دائماً أتساءل.. كيف حول هؤلاء العباقرة تلك الصحراء القاحلة إلى مسرح يعج بالحركة والحياة، حكت تفاصيله لوحاتهم الشعرية... الشيء الذي تابعه د. المنسي قنديل في كتابه (شخصيات حية من الأغاني).. وإليك هذه اللوحة من طرفة التي رسمها من اللا شيء:

لخولة أطلال ببرقة ثهمد * تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد

هل يصدق أحد إن معالم هذه اللوحة الشعرية ما هي إلا بقعة رمل محروق.. وقد رحل الناس بالبيوت والأثافي (حجارة الموقد).... دمتي بخير وشاكر مداخلتك الثرة.



التعديل الأخير تم بواسطة الرضي ; 25-10-2010 الساعة 11:54 PM.
التوقيع:
ألم بنا كنبض العرق وهناً فلما جازنا ملأ السماء
الرضي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-10-2010, 12:10 AM   #[9]
الرضي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرضي
 
افتراضي

مادة هذا البوست تجمعت لدي على مدى طويل وكل ما أعجبتني لوحة شعر أو نثر كنت أحتفظ بها ومنها هذه الأبيات لنزار قباني:

أحبك جدا

الحب يا حبيبتي

قصيدة جميلة مكتوبة على الجبين
الحب مرسوم على كل أوراق الشجر
الحب منقوش على
ريش العصافير، وحبات المطر..
لذا
أحبك جدا..
واعرف ان الطريق الى المستحيل طويل
واعرف انك ست النساء
وليس لدي بديل
احبك جدا..
وأعرف اني أعيش بمنفى

وأعرف أني أسافر فيك دون يقين
واعرف أن الوصول اليك.. انتحار
ويسعدني..

أن امزق نفسي بحبك
فمن عمق الحنين أتيت
ولو خيروني لكررت حبك مرة ومرات
فيا من تمسك بقلبي وإليها قد هفا
سألتك بالله ..لا تتركيني
لا تتركيني..
فما أكون أنا اذا لم تكوني
أحبك جدا

وأعلم أني بغابات عينيكِ وحدي أحاربْ
وأني كـُكل المجانين حاولتُ صيد الكواكبْ

وأعرفُ أني منذُ البداية خاسر
وأني خـلال فصُول هذه الرواية ضائع
وما همني..ان خرجت من الحب حيا
وما همني ان خرجت قتيلا..

أحبك جدا
يا من تحديت في حبي له مدنـا
بحالهــا وسأمضي في تحديهـا
لو تطلبالنيل في الصحراء احضره
أو تطلب الشمس في كفيك أرميها
أنـا أحبك فوقالغيم أكتبهــا
وللعصافيـر والأشجـار أحكيهـا
أنـا أحبك فوق الماءأنقشهــا
وللعناقيـد والأقـداح أسقيهـــا
أنـا أحبك يـا سيفـا أسالدمي
يـا قصة لست أدري مـا أسميها
أنا احبك فلا تبعد وتخذلني
فإن من بـدأ المأساة ينهيهـــا
وإن من فتح الأبوابيغلقهــا
وإن من أشعل النيـران يطفيهــا
إرجع كما أنت صحوا كنت أم مطرا
فمــا حياتي أنا إن لم تكن فيهـا



التوقيع:
ألم بنا كنبض العرق وهناً فلما جازنا ملأ السماء
الرضي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-10-2010, 11:25 PM   #[10]
الرضي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرضي
 
افتراضي

لنزار قباني أشعار في السخرية السياسية.. وهو هنا يخاطب ركائز الإستبداد في عالمنا العربي:


سامحونا أيها السادة إن نحن جننا
ألف دجال على اكتافنا
استباحوا دمنا منذ ولدنا
سامحونا
إن رفضنا كل شيء
وكسرنا كل شيء
واقتلعنا كل شيء
سامحونا
إن دسنا على كل التماثيل
التي تملاء ساحات المدينة
وعلى كل التصاوير
التي الصقها البوليس
على حوانيت المدينة
وعلى كل الشعارات
سامحونا
إن نحن تجمعنا كأغنام
على سطح السفينة
وتشردنا في البلاد
سنينا وسنينا.




التوقيع:
ألم بنا كنبض العرق وهناً فلما جازنا ملأ السماء
الرضي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2010, 07:24 AM   #[11]
الرضي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرضي
 
افتراضي

سوفَ يموتُ الأعورُ الدجَّالْ..... نزار قباني


سوفَ يموتُ الأعورُ الدجَّالْ
ونحنُ باقونَ هنا ..
حدائقاً ..
وعطرَ برتقالْ ..

باقونَ في معاصر الزيتِ
وفي الأنوالْ ..
في المدِّ .. في الجَزْر ..
وفي الشروق والزوالْ

باقونَ في مراكب الصيْدِ
وفي الأصدافِ .. والرمالْ

باقونَ في قصائد الحبِّ ..
وفي قصائد النضالْ ..

باقونَ في الشعر .. وفي الأزجالْ
باقونَ في عطر المناديل ..
في القَصَص الشعبيِّ .. في الأمثالْ ..

باقونَ في مُروءة الخيْل ..
وفي مُروءة الخيَّالْ ..

باقونَ في معاطف الجنودِ ..
وفي تحيّة الرجال للرجالْ

باقونَ في سنابل القمح ..
وفي نسائم الشمالْ

باقونَ في الصليبْ ..
باقونَ في الهلالْ ..

في ثورة الطُلاَّبِ.. باقونَ
وفي معاول العُمَّالْ

باقونَ في الدموعْ ..
باقونَ في الآمالْ ..



التعديل الأخير تم بواسطة الرضي ; 26-10-2010 الساعة 07:27 AM.
التوقيع:
ألم بنا كنبض العرق وهناً فلما جازنا ملأ السماء
الرضي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2010, 08:37 AM   #[12]
الرضي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرضي
 
افتراضي

أحزان في الأندلس

كتبتِ لي يا غاليه..
كتبتِ تسألينَ عن إسبانيه
عن طارقٍ، يفتحُ باسم الله دنيا ثانيه..
عن عقبة بن نافعٍ
يزرع شتلَ نخلةٍ..
في قلبِ كلِّ رابيه..


عن السرايا الزاهيه

تحملُ.. في ركابِها
حضارةً وعافيه..

لم يبقَ في إسبانيه
منّا، ومن عصورنا الثمانيه
غيرُ الذي يبقى من الخمرِ،
بجوف الآنيه..
وأعينٍ كبيرةٍ.. كبيرةٍ
ما زال في سوادها ينامُ ليلُ الباديه..


لم يبقَ من قرطبةٍ
سوى دموعُ المئذناتِ الباكيه
سوى عبيرِ الورود، والنارنج والأضاليه..
لم يبق من ولاّدةٍ ومن حكايا حُبها..
قافيةٌ ولا بقايا قافيه..

لم يبقَ من غرناطةٍ
ومن بني الأحمر.. إلا ما يقول الراويه
وغيرُ "لا غالبَ إلا الله"
تلقاك في كلِّ زاويه..
لم يبقَ إلا قصرُهم
تعيشُ –لا زالت- على
قصَّةِ حُبٍّ ماضيه..

مضت قرونٌ خمسةٌ
مذ رحلَ "الخليفةُ الصغيرُ" عن إسبانيه
ولم تزل أحقادنا الصغيره..
كما هيَه..

ولم تزل عقليةُ العشيره
في دمنا كما هيه
حوارُنا اليوميُّ بالخناجرِ..
أفكارُنا أشبهُ بالأظافرِ


مَضت قرونٌ خمسةٌ
ولا تزال لفظةُ العروبه..
كزهرةٍ حزينةٍ في آنيه..
كطفلةٍ جائعةٍ
نصلبُها على جدارِ الحقدِ والكراهيه..

مَضت قرونٌ خمسةُ.. يا غاليه
كأننا.. نخرجُ هذا اليومَ من إسبانيه..


نزار قباني



التوقيع:
ألم بنا كنبض العرق وهناً فلما جازنا ملأ السماء
الرضي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27-10-2010, 11:15 AM   #[13]
الرضي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرضي
 
افتراضي

“عبء الرجل الابيض“- عبارة وردت للمرة الاولى في قصيدة كتبها الشاعر كبلنغ عام 1899م, وكانت القصيدة تحمل العنوان ذاته ,وتحمل عنوانا ثانويا يفسر هذا العبء: الولايات المتحدة وجزر الفلبين!.... وكانت المناسبة هي اول حرب استعمارية فعلية تخوضها الولايات المتحدة.

وكان ”العبء” الملقى على الرجل الابيض , حسب كبلنغ, هو الأخذ بيد باقي شعوب الأرض, غير البيضاء, الى رحاب المدنية والترقي , وحسب القصيدة, فان العبء ليس المهمة فقط, بل الشعوب [غير البيضاء] بحد ذاتها هي عبء وقد وصفها كبلنغ بأنها [نصف طفل , نصف شيطان] في اشارة مزدوجة تجمع بين “عدم نضج” هذه الشعوب وميلها الفطري للشر.

عبارة ”عبء الرجل الابيض” هذه استخدمت بشكل واسع من قبل مناصري الامبريالية في الفترة الاستعمارية , حيث اضفت العبارة النبل والسمو على المهمة الاستعمارية , اي أن تمدين شعوب الارض المتوحشة صار رسالة الرجل الابيض و مهمته و دافعه في حروبه , وليس بأي حال من الاحوال ، الثروات التي تقع في اراضيه وطرق التجارة التي تمر عبرها.

ومع الوقت ، و مع ظهور دراسات “الاستشراق” ، تحولت العبارة لتصير مفتاحا مهما لفهم العقلية “الاستشراقية” التي تحكم العقلية الغربية ، و قد صار ذكر العبارة وحدها كفيلا بأستدعاء كل ذلك التاريخ الاستعماري الذي لم يتورع عن تغطية اهدافه بانبل الشعارات ..كما ان العبارة صارت عنواناً لفيلم شهير انتج في اواسط التسعينات..

(منقول) مختارات من المنتديات



التعديل الأخير تم بواسطة الرضي ; 27-10-2010 الساعة 11:22 AM.
التوقيع:
ألم بنا كنبض العرق وهناً فلما جازنا ملأ السماء
الرضي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-03-2012, 10:16 AM   #[14]
الرضي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرضي
 
افتراضي يمر الوقت




يمر الوقت
ولا تتوقف الساعات

وشمس الكون موعدها
منذ ولدت كل صباح

ومنذ ولدت لم تتغير الدقات
لم تبطئ ولو لحظات

برغم الحزن احيانا
ورغم تساقط الدمعات
ورغم الضحك والبسمات
يمر الوقت

ولا يمهلنا بعض الوقت
حين يفوتنا الموعد

حين تفوتنا لحظه بكل العمر
ونقضي العمر نبكيها
ككون يبكي كل شتاء

ونرجوا الوقت الف رجاء
يجيب الوقت: فات الوقت



مروه حفظ الله
1/3/2012



التوقيع:
ألم بنا كنبض العرق وهناً فلما جازنا ملأ السماء
الرضي غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 06:01 AM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.