منديل حرير !!! النور يوسف
قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد
خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر
آخر 5 مواضيع إضغط علي او لمشاركة اصدقائك! سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار الهوية الثقافية في شمال السودان أعلى من الهوية الوطنية د. الباقر العفيف اسم العضو حفظ البيانات؟ كلمة المرور التعليمـــات مركز رفع الملفات مشاركات اليوم البحث البحث في المنتدى عرض المواضيع عرض المشاركات بحث بالكلمة الدلالية البحث المتقدم الذهاب إلى الصفحة... أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع 24-08-2009, 08:43 PM #[1] hatim ALi :: كــاتب نشــط:: الهوية الثقافية في شمال السودان أعلى من الهوية الوطنية د. الباقر العفيف الهوية الثقافية في شمال السودان أعلى من الهوية الوطنية د. الباقر العفيف ============================== مقدمة ===== قدم دكتور الباقر العفيف لهذه الورقة بحديث تأسيسي حول المنهج وتعريف للهوية , والشمال – الشمال السياسي – متوسلا الاجابة عن : لماذا كانت الحرب في جنوب السودان هي أطول حرب في افريقيا ؟ اذ استمرت 40 سنة ..وعلاقة ذلك بالوضع المتخلف الذي يعيشه السودان الان . وتحدث عن السلام كقاعدة للتنمية بمختلف اشكالها (الاجتماعية والاقتصادية , الخ )..وما يترتب على عدم انجاز هذه الاستحقاقات الخاصة بالسلام .. ومن هنا تساءل عن لماذا تستمر حرب قذرة مثل الحرب في دارفور حتى الان ؟؟؟ الصور المرفقة darfur1.jpg (94.3 كيلوبايت, المشاهدات 0) hatim ALi مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى hatim ALi البحث عن المشاركات التي كتبها hatim ALi 24-08-2009, 08:45 PM #[2] hatim ALi :: كــاتب نشــط:: مشيرا الى نمط الممارسات في هذه الحرب: (حرق القرى , قتل المدنيين , الخ ) , وما هي مرجعية هذه الممارسات ؟ بمعنى ماهي عقيدة الجيش الحكومي؟ هل لها صلة بالقانون الدولي ام هي ذات صلة بالثقافة العربية السائدة في شمال السودان ؟؟. الصور المرفقة _40439477_burnedhouse_b203_ap.jpg (61.6 كيلوبايت, المشاهدات 0) _44383834_darfur_ap_203.jpg (100.2 كيلوبايت, المشاهدات 0) darfur kid.jpg (100.2 كيلوبايت, المشاهدات 0) hatim ALi مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى hatim ALi البحث عن المشاركات التي كتبها hatim ALi 24-08-2009, 08:54 PM #[3] hatim ALi :: كــاتب نشــط:: ونبه دكتور العفيف الى نقطة غاية في الاهمية حول ان الجيش السوداني عندما وقعت اتفاقية السلام و توقفت الحرب في الجنوب لم يكن لديه اسرى حرب من الجنوبيين ؟! . بينما كان للحركة الشعبية اسرى من الجيش السوداني – وهذا يعني ان الجيش السوداني لا يبقي على الاسرى احياء!!!!.. ء وفي حديثه عن انفجار الحرب في دارفور اثر اتفاقية السلام , اكد ان هناك حروب لا تزال في اذهان الناس لم تنجز بعد على ارض الواقع وذلك بسبب الفشل المستمر في انجاز استحقاقات السلام سواء كان على العهد المايوي او الان . ء يتصور دكتور الباقر العفيف خلال هذه الورقة القيمة ان السبب الرئيسي للفشل في تحقيق السلام يعود الى سؤال الهوية ؟ فالهوية جذر كل ازمات السودان .. والهوية الشمالية مهزومة , لاتعرف من هي وانسان الشمال يعيش اغتراب حقيقي , اذ يعيش في الواقع بهوية زائفة مغتربا عن حقيقته . ء فبعد الاستقلال بدأت الحكومات تغيب الشعب عن الحرب في الجنوب , هذه الحرب التي يلاحظ عليها ان القوة القتالية الفعلية من هوامش السودان (قوام الجيش) بينما الغالبية العظمى من الضباط شماليين ؟؟ ولذلك كان القتلى الفعليين في الحرب من القوة القتالية (هوامش السودان) .. ولهذا السبب بالذات لم يسمع الشمالييون في شمال السودان بحقيقة ما يجري في حرب الجنوب ولم يعرفوا عن الحرب شيئا الا ما لحظوه من آثارها فقط من خلال الضباط والجنود القلائل , عندما يأتون الى الشمال ..او تعرفوا على اثار الحرب من خلال العمالة الجنوبية في البيوت الشمالية .. ويلاحظ ان احداث جسيمة حدثت في الحرب في الجنوب لم يسمع بها احد في الشمال مثل مجزرة بيت العرس في واو على عهد المحجوب التي راح ضحيتها نوارات وزعماء جنوبيين .. ء الصور المرفقة sudanese woman.jpg (81.4 كيلوبايت, المشاهدات 0) a_lagrimas.jpg (24.2 كيلوبايت, المشاهدات 0) sudan4.jpg (166.8 كيلوبايت, المشاهدات 0) hatim ALi مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى hatim ALi البحث عن المشاركات التي كتبها hatim ALi 24-08-2009, 08:57 PM #[4] hatim ALi :: كــاتب نشــط:: نلاحظ لاول مرة في تاريخ السودان الحديث تم الاعتراف بالخصائص الثقافية المختلفة للجنوب كان ذلك اثر مايو1969 خلال اعلان مارس , فكل الحكومات التي سبقت مايو لم تكن ترغب في الاعتراف بالجنوب على ما هو عليه بل كما تريده هي ان يكون .. ومن هنا مثل اعلان مارس خروج عن النص الاساسي – اذا جاز التعبير – فاتفاق اديس ابابا تم بناءه على خلفية هذا الاعلان . وهكذا مثل اعلان مارس واتفاق ابابا وضع غير طبيعي بالنسبة للثقافة المركزية في السودان , ولذلك تعاملت معه القوى السياسية على انه مرحلة مؤقتة وستزول وهو ما حدث بالفعل بالمصالحة الوطنية .. والان بعد ان استولت (الجبهة الاسلامية) على السلطة انكشف (الغطاء) , فاغتربت (الذات) الى (نهاياتها المنطقية) .. هذه (النهايات المنطقية) اربكت الكثيرين , فتساءل (الطيب صالح) : من اين اتى هؤلاء ؟!!.. ه ومن هنا ساحاول ان اجيب (الطيب صالح) : من خلال اجابة (سؤال الهوية) .. ============================================= ء وتعريفي للهوية يتمثل في معرفة (الذات) , لان على ذلك تتوقف معرفة (العالم) او (العلاقة به) .. ونلاحظ هنا ان (الهوية الثقافية) في (شمال السودان) اعلى من (الهوية الوطنية) – نحن (عرب) و (الاسلام) منتج (عربي) - .. وايا كان الامر ف(الهوية الوطنية) ادنى من (الهوية الثقافية) , ف(غير العرب) تتم (اعادة انتاجهم) , وهذا يجعل (الشمال) يواصل (هيمنته) .. لكن (هؤلاء) الذين تمت اعادة (انتاجهم) هم صورة (شائهة) لذاتنا .. الحل هو في (معرفة الذات) لانها المدخل لمعرفة (كيفية التعامل) مع (الاخر) ومع (العالم) .. الصور المرفقة WOMAN3.jpg (119.2 كيلوبايت, المشاهدات 0) MAN7.jpg (62.1 كيلوبايت, المشاهدات 0) KHLA4.jpg (70.5 كيلوبايت, المشاهدات 0) hatim ALi مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى hatim ALi البحث عن المشاركات التي كتبها hatim ALi 24-08-2009, 08:58 PM #[5] hatim ALi :: كــاتب نشــط:: هنالك نظريات عديدة حول الهوية – هل نولد في داخلها وتشكلنا ؟ , وهل نستطيع تغييرها ؟ – اذ لا استطيع ان ادعي انني صيني عرقيا - فملامحي وسماتي ستقول بغير ذلك .. وهكذا في (شمال السودان) قلنا اننا (عرب) وانتمينا (للعروبة) بصورة كاملة والان نجد ان في ذلك (مشكلة) فالثقافة تنطوي على نظام (رمزي) وهذا النظام (يتناقض) معنا , فعلى سبيل المثال عندما دافع (محمد الهاشمي الغامدي) في( الاتجاه المعاكس بقناة الجزيرة) عن السودان عاد وقال لفيصل القاسم (على فكرة انا لست سوداني) فرد عليه القاسمى : (ما هو باين !!!).. المهم رغم ان (قسماتنا ولوننا) يؤكدان اننا (لسنا عرب) ب(المعنى الاثني) , الا اننا اخذنا كل (النظام الرمزي) للعرب - اعني شمال السودان – وهذا (النظام) ينبثق من (الذات الجماعية للعرب) .. وانا هنا اتحدث عن (ثقافات بيضاء) واخرى (غير بيضاء) , ف(الثقافة العربية) مليئة ب(الاحتقار) للون (غير الابيض) ف(الاسود) رمز لكل (سوء) عكس (الابيض) رمز (الخير والجمال) . ولذلك عندما اتبنى ك(اسود) النظام الدلالي (الابيض) في هذه الحالة انا (احتقر ذاتي) , والشاهد في الامر اننا ك(سودانيين شماليين) ننظر الى العالم ب(عيون عربية) , وبالتالي نحن موجودين ك(موضوع) في هذه (الثقافة العربية) ولسنا موجودين ك(ذات فاعلة) . ه المؤسسة الحاكمة في شمال السودان قامت بشيئين خطيرين : ======================================= ء اولاً : جعلت (تاريخ السودان) يبدأ بدخول (العرب السودان) - هجرات ما قبل الاسلام وما بعده – كأنه لم تكن هناك (حضارات سودانية) غير (عربية) قبل (دخول العرب) . اذ نلاحظ ان (العرب) إثر اتفاقية (البقط) لحوالي 700 سنة لم يتمكنوا من (غزو السودان) والاتفاقية نفسها اكدت انهم – عابرين غير مقيمين – كما ان الاتفاقية نصت على ان يقوم (النوبة) بتنظيف (المسجد) واسراجه و يؤكد ذلك (عدم وجود عرب) لتنظيفه واسراجه في (منطقة النوبة) , اذ كانوا يجيئون (عابرين) في (قوافلهم) ويجدونه نظيفا فيصلون فيه . ولم يتكثف (الوجود العربي) في السودان الا في (القرن الرابع عشر) اي بعد ان (ضغط المماليك) على (العرب) في (مصر) فهرب هؤلاء ولجأوا الى السودان , ونلاحظ انه لاكثر من (قرن) بعد ذلك لم يقم (العرب) على (النيل) لان (الدولة النوبية) كانت تردهم الى ان تغير (ميزان القوى) لصالح (المجموعات العربية) ومن هنا تم (قطع تام) للتاريخ (النوبي القديم) .. ومن المفارقات ان اهلنا في (منطقة الرباطاب) اكتشف احدهم (مقبرة) في مزرعته بالصدفة , وكانت تشتمل على (رسومات) شبيهة في ملامحها ب(الرباطاب المعاصرين) , لكنهم كانوا ينظرون الى هذه (الرسومات) كأنها ل(اشخاص) لاصلة لهم بهم.. (غرباء) تماما على الرغم من ان هذه (الرسومات) ل(اسلافهم) في واقع الامر!.. ء وهذا الموقف ل(الرباطاب) بمثابة تعبير عن (فاعلية العمل المنهجي للحكومات السودانية) في ان لا يكون (التاريخ النوبي) جزء من (الوجدان الشمالي) .. فقد ادرنا ظهرنا ل(افريقيا) وتطلعنا ل(العرب) , بل ان نظامنا (التعليمي) مركزيته هو (الذات الشمالية) . وفي واقع الامر نحن على (هامش المركز العربي) , ولذلك (همشنا) اجزاء السودان (الطرفية) وصنعنا من انفسنا (مركزا) لها .. ثانياً : المنهج التعليمي في السودان انتج نوعين من البشر : نوع مبعد من ثقافته المحلية كما اشار من قبل دكتور شريف حرير(الهامش) . ونوع هو الشماليين(المركز).. وهنا ارغب في ان اختم بان مشكلة السودان ليست مشكلة تنمية فحسب كما يعتقد البعض فهي مشكلة ثقافية بالدرجة الاولى , وهنا انبه الى ضرورة ان تنبثق مناهج التعليم من الثقافات المحلية , لان هذا هو الجوهري , وليس الامر كما يختزل في زيادة عدد المدارس .. ه hatim ALi مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى hatim ALi البحث عن المشاركات التي كتبها hatim ALi 24-08-2009, 08:59 PM #[6] hatim ALi :: كــاتب نشــط:: المصدر : ====== ه منابر الجالية السودانية الامريكية : منتديات الجالية السودانية الامريكية : المنتدى العام -------------------------------------------------------------------------------------------- http://www.sacdo.com/web/forum/forum_posts.asp?TID=336 ه مواضيع ذات صلة =========== ه 1. منتــــــــــديات ســودانيــــــات > منتـــــــــدى الحـــــوار : هل السودانيين عرب ؟ ---------------------------------------------------------------------------------------- http://www.sudanyat.org/vb/showthread.php?t=10605 hatim ALi مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى hatim ALi البحث عن المشاركات التي كتبها hatim ALi 24-08-2009, 09:01 PM #[7] hatim ALi :: كــاتب نشــط:: د. الباقر العفيف : سيرة ذاتية ================== الباقر العفيف من أبرز الكتاب والمفكرين السودانيين الذين يكتبون في مجال الدراسات الاجتماعية وأزمة الهوية والحكم في السودان. إذ تعتبر الهوية السودانية والازمة المتعلقة بها من المواضيع التي تتداول بصورة كثيفة في الاوساط الفكرية السودانية ولد ونشأ العفيف بقرية (الحوش) التي تقع في جنوب وسط السودان وهي قرية محافظة شأنها شأن قرى السودان ومدنه ولكن كان لوالده دور كبير في انفتاحه المعرفي اذ كان والده يملك بالقرية دارا للسينما في وقت كانت فيه المدن الكبرى لا يمتلك أهلها أجهزة تلفاز. درس العفيف بجامعة الخرطوم وعمل استاذا بجامعة الجزيرة ثم أكمل تعليمه فوق الجامعي بالمملكة المتحدة وهو ومنذ فترة يقيم ببريطانيا مع اسرته التي تتكون من زوجته(حنان) وبنته(أمل السودان) وابنه(محمود). أثناء دراسته بجامعة الخرطوم تعرف العفيف بالفكرة الجمهورية وصار عضوا فاعلا في تنظيم الاخوان الجمهوريين الذي أسسه الأستاذ محمود محمد طه وهو مفكر ديني سوداني اغتيل في عام 1985 م على يد الرئيس الأسبق جعفر نميري. عمل العفيف في كثير من المنظمات العالمية بأمريكا و بريطانيا وهو ومنذ العام 2007 م يشغل إدارة مركز الخاتم عدلان للاستنارة والتنمية البشرية. كما أنه ومنذ العام 1995 م يعد قياديا بارزا بحركة القوى الجديدة الديمقراطية حق وعضوا بهيئتها القيادية. كما عمل العفيف مسئول الشرق الأوسط بمنظمة العفو الدولية، وأيضا عمل خبيرا بالمعهد الأميركي للسلام. الصور المرفقة baqir2_ss.jpg (53.9 كيلوبايت, المشاهدات 0) hatim ALi مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى hatim ALi البحث عن المشاركات التي كتبها hatim ALi 24-08-2009, 09:02 PM #[8] hatim ALi :: كــاتب نشــط:: نسخ تحميل مجانية لكتب د. الباقر العفيف ========================= ه 1. أزمة الهوية في شمال السودان - متاهة قوم سود...ذوو ثقافة بيضاء --------------------------------------------------------------------------- http://www.sacdo.com/web/Categories/...y%20crisis.pdf ه 2. Beyond Darfur: Identity and Conflict in Sudan - Albaqir Alafif Mukhtar (PhD) ----------------------------------------------------------------------------------------- http://www.sacdo.com/web/Categories/...20Darfur13.pdf ه 3. نحو منهج لتدريس حقوق الانسان في السودان ------------------------------------------------------ http://www.sudan-forall.org/sections...ue3/baqir3.pdf hatim ALi مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى hatim ALi البحث عن المشاركات التي كتبها hatim ALi تعليقات الفيسبوك « الموضوع السابق | الموضوع التالي » أدوات الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع انواع عرض الموضوع العرض العادي الانتقال إلى العرض المتطور الانتقال إلى العرض الشجري تعليمات المشاركة لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة لا تستطيع الرد على المواضيع لا تستطيع إرفاق ملفات لا تستطيع تعديل مشاركاتك BB code is متاحة الابتسامات متاحة كود [IMG] متاحة كود HTML معطلة Forum Rules الانتقال السريع لوحة تحكم العضو الرسائل الخاصة الاشتراكات المتواجدون الآن البحث في المنتدى الصفحة الرئيسية للمنتدى منتـديات سودانيات منتـــــــــدى الحـــــوار خـــــــالد الـحــــــاج موضوعات خـــــــالـد الحـــــــــاج ما كُتــب عن خـــــــالد الحــــــاج صــــــــــــــــور مكتبات مكتبة لسان الدين الخطيب محمدخير عباس (لسان الدين الخطيب) مكتبة أسامة معاوية الطيب مكتبة الجيلي أحمد مكتبة معتصم محمد الطاهر أحمد قنيف (معتصم الطاهر) مكتبة محي الدين عوض نمر (nezam aldeen) مكتبة لنا جعفر محجوب (لنا جعفر) مكتبة شوقي بدري إشراقات وخواطر بركة ساكن عالم عباس جمال محمد إبراهيم عبدالله الشقليني أبوجهينة عجب الفيا نــــــوافــــــــــــــذ الســــــرد والحكــايـــــة مسابقة القصة القصيرة 2009 مسابقة القصة القصيرة 2013 كلمـــــــات المكتبة الالكترونية خاطرة أوراق صـــــالة فنــــون فعــــاليات إصــدارات جديــدة الكمبيــــــــــوتــر برامج الحماية ومكافحة الفايروسات البرامج الكاملة برامج الملتميديا والجرافيكس قسم الاسطوانات التجميعية قسم طلبات البرامج والمشاكل والأسئلة قسم الدروس وشروح البرامج منتــــدي التوثيق ارشيف ضيف على مائدة سودانيات مكتبة سودانيات للصور صور السودان الجديدة صور السودان القديمة وجوه سودانية صور متنوعة المكتبة الالكترونية نفــاج خالــد الحــاج التصميم Mohammed Abuagla الساعة الآن 04:56 PM. زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11 اتصل بنا / مقترحات القراء - سودانيات - الأرشيف - الأعلى Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.