منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-10-2012, 11:19 AM   #[16]
الرضي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرضي
 
افتراضي


أما الأحكام الشرعية فقد وظفوها أيضا بتأويل وشيطنة لتثبيت حكمهم وتكريس سلطتهم وإذلال أعدائهم . من ذلك أخذهم البيعة كرها تحت بارقة السيف، وتوثيقها بيمين المبايع على الطلاق والعتاق في حالة نقضها. فكان الذي يتهم بنقض البيعة تنتزع منه زوجته أم أولاده وتطلق عليه ثم يعقد لرجل آخر عليها، ويجرد من أمواله وممتلكاته، إِنْ لم يفصل رأسه عن جسده .

ومن ذلك أيضا ، استلحاق اللقطاء ، وهو محرم شرعا ، مثل ما فعل معاوية باستلحاق زياد بن أبيه ، للاستفادة من دهائه وحقده لما ناله من مهانة سفاح أمه .



التوقيع:
ألم بنا كنبض العرق وهناً فلما جازنا ملأ السماء
الرضي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2012, 11:23 AM   #[17]
الرضي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرضي
 
افتراضي

ويواصل الشيخ الحمداوي ويقول:
حتى العبادات التي هي من أركان الإسلام نالها التحريف والعدوان ؛ فقد خطب معاوية خطبة الجمعة جالسا ، وقُدمت خطبة العيد على صلاته، وصلى الوليد بن يزيد بالناس صلاة الصبح مخمورا أكثر من ركعتين ، ثم التفت إليهم وقال لهم : "أزيدكم ؟ " .

كما كان بنو أمية أول من وظف المصاحف والمساجد لأغراض السياسة والصراع على السلطة برفعهم المصاحف يوم صفين ، وأمرهم بشتم الإمام علي ـ كرم الله وجهه ـ على المنابر .



التوقيع:
ألم بنا كنبض العرق وهناً فلما جازنا ملأ السماء
الرضي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2012, 09:49 PM   #[18]
حسين أحمد حسين
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

[justify]الحبيب الرضى،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حقيقة أنا أستفيد من ما تكتب إستفادة عظيمة، يا طالما كنتُ مهتماً بالإسلام الراشدى لدرجةٍ بعيدة. وأرجو أن يكون الأستاذ الأزرق هو صديقى الذى كنتُ أتحاور معه حول الموضوع بمعهد الإحصاء منتصف ثمانيات القرن المنصرم.

كان هو أم لم يكن، فأنا الآن ألتهم كتبَه إلتهاماً. ولى ملاحظات حولها، وحول طرحك هنا سأرفدها إن شئت لاحقاً.

وقبل ذلك: هل يمكن أن نضيف الخليفة عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس (الأموى) رضى الله عنه للإسلام الراشدى، أم نعده من الخوارج?

وشكراً لهذا الطرح النفيس البصير.[/justify]



حسين أحمد حسين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2012, 10:13 PM   #[19]
رشا
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

مساالخير
انت طوالي ياالرضي دين دين كدة ياخي الموضوع دة مرهق علي فكرة , حاسداك علي طولة البال
موضوع البوست محفز جدا للنقاش , دة حجز لغاية ما ارجع ليك انشاءاللة



رشا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2012, 10:15 PM   #[20]
الرضي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرضي
 
افتراضي


ويواصل الشيخ الحمداوي فيقول:
لقد أسفر عهد بني أمية وصدر عهد بني العباس ، في ساحة الفكر السياسي عن أربع نتائج :
أولاها : تكريس مفاهيم الاستبداد المتمرد على تعاليم الإسلام ، ومبادئ الحرية والكرامة والمساواة والعدل .
وثانيتها : الاتجاه إلى الثقافة الأجنبية والاستقاء منها، واتخاذها مرجعا أساسيا، بدون ترو أو تمييز .
ثالثتها : بواكير من كتابات سياسية غير واضحة المعالم ، متأثرة بالتراث التاريخي القومي والوافد ، مبثوثة في كتب الأدب والأخبار .
رابعتها : التمهيد لظهور التصنيف السياسي الصرف ، في المجالين الفلسفي والفقهي".

وهنا يوافق الشيخ الحمداوي الأستاذ أزرق في أن الحراك الأموي والعباسي المغاير للإسلام .. قد أسفر عن نظرية مغايرة للتعاليم الإسلامية .. وقد برزت هذه النظرية بوضوح في معطيات إثنين من الأئمة الأربعة وهم ابن حنبل صاحب مدرسة الحديث المستند على مرجعية السند الباطلة ديناً ومنطقاً... والشافعي صاحب مدرسة الإجماع.



التوقيع:
ألم بنا كنبض العرق وهناً فلما جازنا ملأ السماء
الرضي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2012, 11:09 PM   #[21]
الرضي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرضي
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين أحمد حسين
[justify]الحبيب الرضى،[/justify][justify][/justify][justify][/justify][justify][/justify][justify]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حقيقة أنا أستفيد من ما تكتب إستفادة عظيمة، يا طالما كنتُ مهتماً بالإسلام الراشدى لدرجةٍ بعيدة. وأرجو أن يكون الأستاذ الأزرق هو صديقى الذى كنتُ أتحاور معه حول الموضوع بمعهد الإحصاء منتصف ثمانيات القرن المنصرم.

كان هو أم لم يكن، فأنا الآن ألتهم كتبَه إلتهاماً. ولى ملاحظات حولها، وحول طرحك هنا سأرفدها إن شئت لاحقاً.

وقبل ذلك: هل يمكن أن نضيف الخليفة عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس (الأموى) رضى الله عنه للإسلام الراشدى، أم نعده من الخوارج?

وشكراً لهذا الطرح النفيس البصير.[/justify]
تحياتي أخي حسين .. وفي الحقيقة لطالما فكرت بأن الإسلام لو كان بتعقيد المتاهة الفقهية التي وجدنا آباءنا عليها .. لما ألزم الله سبحانه وتعالى الناس به لدرجة جنة ونار خالدين فيها.
والسبب في ذلك ليس صعوبة الفهم لمعطيات المتاهة الفقهية .. وإنما للتناقض التام في كثير من معطياتها .. من مثل شرك وتوحيد .. وشورى وطغيان ... وعبادة تلبست بالكثير من البدع المناقضة للعبادة الصحيحة .. وبالطبع معلومة هي نتائج الدين المتناقض وهي ترك الدين في ما (يختص بإدارة الحياة) بالكلية واللجوء إلى بدائل أخرى كما حدث مع المسيحية المحرفة التي تنادي بالسماحة ونزاهة اليد، وتساند أو تقر الملكية الفاسدة.



التعديل الأخير تم بواسطة الرضي ; 08-10-2012 الساعة 07:36 AM.
التوقيع:
ألم بنا كنبض العرق وهناً فلما جازنا ملأ السماء
الرضي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2012, 11:51 PM   #[22]
الرضي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرضي
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشا
مساالخير
انت طوالي ياالرضي دين دين كدة ياخي الموضوع دة مرهق علي فكرة , حاسداك علي طولة البال
موضوع البوست محفز جدا للنقاش , دة حجز لغاية ما ارجع ليك انشاءاللة.

مرحب كتير رشا .. وفي أنتظار رأيك وما تنسي تكتري لينا من المعتزلة لأنهم الإمتداد للمقاومة التي أسسها الحسن البصري في مواجهة الطغيان الأموي.



التعديل الأخير تم بواسطة الرضي ; 08-10-2012 الساعة 07:39 AM.
التوقيع:
ألم بنا كنبض العرق وهناً فلما جازنا ملأ السماء
الرضي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2012, 05:56 AM   #[23]
ماجد تاج
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ماجد تاج
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرضي مشاهدة المشاركة
تحياتي أخي حسين .. وفي الحقيقة لطالما فكرت بأن الإسلام لو كان بتعقيد المتاهة الفقهية التي وجدنا آباءنا عليها .. لما ألزم الله سبحانه وتعالى الناس به لدرجة جنة ونار خالدين فيها.

والسبب في ذلك ليس صعوبة الفهم لمعطيات المتاهة الفقهية .. وإنما للتناض التام في كثير من معطياتها .. من مثل شرك وتوحيد .. وشورى وطغيان ... وعبادة تلبست بالكثير من البدع المناقضة للعبادة الصحيحة .. وبالطبع معلومة هي نتائج المتناقض وهي ترك الدين في ما (يختص بإدارة الحياة) بالكلية واللجوء إلى بدائل أخرى.
ـ



تعرف الكلام بالاحمر دا بيكشف مكمن الضعف في كل الطرح القاع تطرحه

نقلاً عن ازرق العجيب دا يا رضي

هل في متاهة بالفعل ؟

وهل الدين بسيط وغير معقد ؟

وهل التعقيد فعلاً بيخلي الواحد يترك الدين ؟

ياخي انت آية زي والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا دي ما قاع تتوقف عندها يا رضي

أو كلمة زي لنبلونكم ما قاعدة تشد أم التفكير عندك وتسهرك اللليالي ؟

مين اللي قال يا صديقي أنو الدين غير معقد ؟

وليه يكون سهل أصلاً ؟

بالمناسبة قبل كدا قلت ليك

توقفك عند آية واحدة ومحاولة لي كل الوقائع والحقائق والظروف لتطويعها

لتوافق فهم مكي أزرق لها في النهاية ح يقودك لضلالات لا تحصى


في خيط مشابه صرّحت بأنه بعد إقامة مؤسسة الشورى التي تراها واتخاذها مرجعية لا تعود هناك حاجة للسنة

بمعنى أن ما ترك من آثار الرسول ينمحي بقيام المؤسسة الشورية بتاعت أزرق دي

الرسول الذي يقوم الايمان والدخول في الاسلام من الاساس على التسليم برسالته

والاقرار بالطاعة .. الطاعة له

واتخاذه قدوة .. قدوة

وحتى محبته

أزرق نقلاً عنك يا رضي بينادي بقيام مؤسسة

واحد من أهم آثارها إن قامت هو هدم الاعتماد على أو الاخذ من السنة


تفتكر دا مش هدم للدين ككل ؟ سهل أو معقد ؟





ـ



ماجد تاج غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2012, 07:36 AM   #[24]
ماريل
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ماريل
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد تاج مشاهدة المشاركة
ـ مين اللي قال يا صديقي أنو الدين غير معقد ؟ وليه يكون سهل أصلاً ؟ ـ
(يريد الله بكم اليُسر ولا يريد بكم العُسر)....

يبقى الدين فعلا بسيط وغير معقد....
الاية اعلاه تفسيرها يخص الصيام وقس على ذلك...



التوقيع: تبا للذى يملا كفيه بتبر وتراب......
يكشح التبر على حظوته.....
والترابيات فى عين الوطن.....
ماريل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2012, 08:14 AM   #[25]
الرضي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرضي
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد تاج
تعرف الكلام بالاحمر دا بيكشف مكمن الضعف في كل الطرح القاع تطرحه

نقلاً عن ازرق العجيب دا يا رضي

هل في متاهة بالفعل ؟

وهل الدين بسيط وغير معقد ؟

وهل التعقيد فعلاً بيخلي الواحد يترك الدين ؟

وليه يكون سهل أصلاً ؟ .
أولاً أرجو الإعتذار للمفكر الأستاذ (أزرق) لأن الرجل هز مؤسسات وكيانات دينية تهز وترز من مثل جامعة القرآن الكريم .. ومعهد المعرفية القرآنية .. وأمانة الدعوة بجماعة أنصار السنة .. وقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم، التي يرأسها عبد الحي يوسف .. وكذلك أعترفت بكتابه جامعات متخصصة مثل جامعة إفريقيا العالمية وقالت فيه بالحرف الواحد:
اقتباس:
ومن هنا فلا شك إن هذا الكتاب يعتبر وثيقة مهمة يمكن الاستفادة منها رغم ما كتب من قبل عن هذا الموضوع الهام جداً، والمسلمون في حاجة إلى تطبيقه في حياتهم التربوية والسياسية.



وبناء على ما تقدم يستحق كاتب الموضوع أن نثبت له المقدرة كحق ينال به أعلى المراتب العلمية، لأن دراسته هذه تمثل إضافة علمية في مجال الدراسات السياسية.


فلا تناطح السحاب بقرني وعل لأنك لن تطاله.

ثانياً: أجابة على سؤالك هل هناك متاهة ... أقول نعمممم ... وما قولك في أمر القرآن بالشورى والديمقراطية .. وقول ابن حنبل: "من غلبهم بسيفه فهو أمير المؤمنين".. أليس في هذا تناقض يهدم الدين، ويجعله صنماً قابل ليضع كل مقامر مشروعه السياسي داخله.

ثالثاً عن سهولة التعاطي مع معطيات الدين الحقيقي نجيب بنعمممممممممممم كبيرة لأن الإسلام وضع لنا مرجعية للتوضيح ورفع الخلاف على طول مساره .. فكان الرسول صلى الله عليه وسلم هو المرجعية .. وعندما ألتحق بالرفيق الأعلى .. ترك فينا ولاية الشورى الديمقراطية ننتخبها على شرطنا (دستورنا) فتكون مرجعية للتوضيح ورفع الخلاف في كل زمان.

رابعاً: ترك الناس للدين المعقد والمتناقض له مثال واضح في المسيحية حين أمرت بالعدل وتبنت الملك الفاسد.

أما عن سؤالك لماذا يجب أن يكون الدين سهلاً .. فذلك لأن الله سبحانه وتعالى فرض علينا الإيمان بمعطياته لدرجة جنة أو نار كما أسلفت .. ولو كانت معطيات الدين معقدة وغير مفهومة .. لكان هناك عسف وعدم عدل في فرضه والله عدل ولا يرضى الظلم لعباده .. ومن ثم جعله سهل ... وجعل على رأسه مرجعية فتوى وتفسير وقرار سياسي متمثلة في ولاية أمر منتخبة في كل زمان، تسهل على الناس طريقهم فيه .. وهو الشيء الذي ضربه معاوية بن أبي سفيان بجيشه المحترف على غرار جيوش الروم .. وأتم فقهاء السلطان الباقي فنظروا لفعلته الباطلة .. بالحديث الموضوع والفتوى الباطلة - على غرار أحاديث وفتاوى ابن حنيل ومذهبه - وكذلك الرأي الفاسد كما فعل ويفعل الشيعة بإقرار ولاية فقيه باطلة.



التعديل الأخير تم بواسطة الرضي ; 08-10-2012 الساعة 08:22 AM.
التوقيع:
ألم بنا كنبض العرق وهناً فلما جازنا ملأ السماء
الرضي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2012, 08:29 AM   #[26]
الرضي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرضي
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماريل
(يريد الله بكم اليُسر ولا يريد بكم العُسر)....

يبقى الدين فعلا بسيط وغير معقد....
الاية اعلاه تفسيرها يخص الصيام وقس على ذلك...
تحياتي ماريل .. وشاكر مرورك العطر ففي آيات الله القول الفصل .. فالدين كما تفضلت نعمة وتحرر .. ولكن الطغاة وفقهاء السلطان جعلوا منه - بالتحريف - نغمة وأغلال ما بعدها من أغلال.



التوقيع:
ألم بنا كنبض العرق وهناً فلما جازنا ملأ السماء
الرضي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2012, 09:47 AM   #[27]
ماجد تاج
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ماجد تاج
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماريل مشاهدة المشاركة
(يريد الله بكم اليُسر ولا يريد بكم العُسر)....

يبقى الدين فعلا بسيط وغير معقد....
الاية اعلاه تفسيرها يخص الصيام وقس على ذلك...
ـ



المقصود يا ماريل ما يتعلق بالفقه اللي وصف الرضي تفصيلاته بالمتاهة

ما ورد بالاثر أن من أراد الله به خيراً فقهه في الدين

تعريف فقه يفقه فقهاً دي محط المقصود بالتعقيد والسهولة

واختصار الدين ككل ، والقرآن على وجه التحديد في آية واحدة أو موضوعها مخل للغاية

بالمناسبة حتى اليسر اللي انت شايفاه دا ما بيخلو من تعقيد



ـ



ماجد تاج غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2012, 10:39 AM   #[28]
رشا
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرضي مشاهدة المشاركة
ونواصل مع الشيخ الذي يقول:


".. إن سعي معاوية للملك ومحاربته بني هاشم من أجله ليس ظنا وتخمينا واستنتاجا، بل هو حقيقة واقعية أكدتها أفعال آل أمية وأقوالهم.
[COLOR=#0000ffIZE=4]NT=Traditional Arabic]ومعاوية نفسه إذْ أخذ البيعة لولده يزيد من أهل المدينة قال لقومه: "لأخبرنكم عني يا بني أمية، لن يبرح هذا الأمر فيكم ما عظمتم ملوككم. فإذا تمناها كل امرئ لنفسه وثب بنو عبد المطلب بن هاشم في أقطارها، وقال الناس : آل الرسول، فكانت الخلافة فيهم كحجر المنجنيق يذهب أمامه ولا يرجع وراءه " .[/FONT]


[COLOR=blue]لقد تعاون من بني أمية على إسقاط الخلافة بيتان، بيت أبي سفيان صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس، وبيت مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس. ثم بعد أن تم لهما ذلك استأثر بالملك أولا معاوية بن أبي سفيان وأبناؤه نيفا وعشرين سنة. ثم انقلب عليهم ابن عمهم مروان وأبناؤه. والبيتان كلاهما جعلا السلطة وراثية دموية لا تراعي في مؤمن إلا ولا ذمة".[COLOR]
الصراع علي الخلافة والملك نفسه لم يكن جديد فالصراع محتدم منذ قديم بين الجدان هاشم بن عبد مناف وامية بن عبدشمس والذي انتهي بنفي الاخير الي دمشق حيث اقام في وقت لاحق احفاده امبراطوريتهم , بنو امية كانوا يعترضون علي نبوة محمد نفسها ويعتقدون ان البيت الهاشمي قام بتلفيق النبوة سعيا وراء غرض سياسي , هنالك قصيدة ليزيد بن معاوية يقول فيها
لعبت هاشم بالملك لا خبر جا ولا وحي نزل




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرضي مشاهدة المشاركة
مرحب كتير رشا .. وفي أنتظار رأيك وما تنسي تكتري لينا من المعتزلة لأنهم الإمتداد للمقاومة التي أسسها الحسن البصري في مواجهة الطغيان الأموي.

بنو امية الذين علي مايبدو قد اسلموا مضطرين لم يتورعوا بعد ذلك في استغلال الدين لخدمة اغراضهم السياسية فكانوا أول من وظف الدين لخدمة السياسة ولاغرو ان ابتدعوا لذلك مقولة الجبر* التي تجعل الانسان خاضع للارادة الالهية لا يفعل سوي ماسطره الله منذ الأزل حتي يضفو الشرعية علي أفعالهم ويصبح بذلك الحاكم هو خليفة الله في الارض يتصرف بأمره, عندما قتل عبد الملك بن مروان عمرو بن سعيد (رمي برأسه الي جمهور المخلصين له الذين كانوا ينتظرون امام القصر عودته كما أمر باعلامهم ان امير المؤمنين قد قتل صاحبكم بما كان من القضاء السابق والامر النافذ) لقد ظلت مقولة الجبر ستار تبريري لظلمهم فكل افعالهم القبيحة نسبوها الي الارادة الالهية , كان من الطبيعي استقطاب رجال الدين وتجنيدهم لاضفاء الشرعية علي تلك الأفعال ,لقد عمل المرجئة أبرز مفكرو الاميون علي التبرير لمظالم الامويين بتبني افكار غير مقبولة وغريبة علي الاسلام فقاموا بتعريف الايمان والكفر وتاويل ايات الوعد والوعيد بما يتماشي مع سياسة حكام بني امية حيث عرفوا الايمان بانه "المعرفة بالله و التصديق دون العمل" او هو المعرفة والتصديق والاقرار باللسان هذا التعريف من شانه ان يحكم علي الحاكم حتي ولو كان جائر بانه مؤمن ولايحق الخروج عليه وظلت هذه نقطة خلاف رئيسية مع خصومهم من الخوارج والمعتزلة الذين قالوا بمشروعية الخروج علي الامام الجائر
امام تلك الاحكام التبريرية من المرجئة ومفكرو الحزب الاموي كان لابد من بروز تيارات عقلانية تنادي بمسئولية الانسان عن افعاله في مواجهة مقولة الجبر التي رفعها الاموين بالطبع كان مصير تلك التيارات التنكيل والقتل فلم يتورع الخليفة عبدالملك بن مروان عن قتل معبدالجهني الذي قال بحرية الارادة ومن ثم مسئولية الحاكم عن فعله كماقام خليفة اخر هو خالد بن عبدالله القسري بذبح الجعد بن درهم اسفل المنبر بعد صلاة العيد للسبب نفسه , وقتل هشام بن عبدالملك غيلان الدمشقي لقوله بالقدر في مواجهة الجبر وهو الاتجاه الذي تبنته المعتزلة لاحقا في مواقفهم الشجاعة ضد الأمويين



*ليس من قبيل المصادفة اذن ان يستدعي الرئيس البشير مقولة الجبر نفسها التي تبناها الامويين حينما قال أن الازمة الاقتصادية وارتفاع الاسعار في السودان هو امتحان من عندالله أي انها ارادة الله وليس لسياساته دخل فيها, صورة طبق الأصل من حكام بني أمية الذين قاموا باستغلال الدين , المشهد نفسه يتكرر من مغازلات فقهاء السلطان لحكومة المؤتمر الوطني للدرجة التي جعلت امام مسجد وهو الشيخ الكاروري لا يخجل وهو يقول في خطبة الجمعة الماضية أن البشير ولي من أولياء اللة الصالحين ,هؤلاء يستغفلوننا باسم الدين ونحن نتغفل لهم , تبا لنا ياخ تبا



التعديل الأخير تم بواسطة رشا ; 09-10-2012 الساعة 11:24 PM.
رشا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2012, 11:14 AM   #[29]
رشا
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرضي مشاهدة المشاركة
أولاً أرجو الإعتذار للمفكر الأستاذ (أزرق) لأن الرجل هز مؤسسات وكيانات دينية تهز وترز من مثل جامعة القرآن الكريم .. ومعهد المعرفية القرآنية .. وأمانة الدعوة بجماعة أنصار السنة .. وقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم، التي يرأسها عبد الحي يوسف .. وكذلك أعترفت بكتابه جامعات متخصصة مثل جامعة إفريقيا العالمية وقالت فيه بالحرف الواحد:

فلا تناطح السحاب بقرني وعل لأنك لن تطاله.

ثانياً: أجابة على سؤالك هل هناك متاهة ... أقول نعمممم ... وما قولك في أمر القرآن بالشورى والديمقراطية .. وقول ابن حنبل: "من غلبهم بسيفه فهو أمير المؤمنين".. أليس في هذا تناقض يهدم الدين، ويجعله صنماً قابل ليضع كل مقامر مشروعه السياسي داخله.

ثالثاً عن سهولة التعاطي مع معطيات الدين الحقيقي نجيب بنعمممممممممممم كبيرة لأن الإسلام وضع لنا مرجعية للتوضيح ورفع الخلاف على طول مساره .. فكان الرسول صلى الله عليه وسلم هو المرجعية .. وعندما ألتحق بالرفيق الأعلى .. ترك فينا ولاية الشورى الديمقراطية ننتخبها على شرطنا (دستورنا) فتكون مرجعية للتوضيح ورفع الخلاف في كل زمان.

رابعاً: ترك الناس للدين المعقد والمتناقض له مثال واضح في المسيحية حين أمرت بالعدل وتبنت الملك الفاسد.

أما عن سؤالك لماذا يجب أن يكون الدين سهلاً .. فذلك لأن الله سبحانه وتعالى فرض علينا الإيمان بمعطياته لدرجة جنة أو نار كما أسلفت .. ولو كانت معطيات الدين معقدة وغير مفهومة .. لكان هناك عسف وعدم عدل في فرضه والله عدل ولا يرضى الظلم لعباده .. ومن ثم جعله سهل ... وجعل على رأسه مرجعية فتوى وتفسير وقرار سياسي متمثلة في ولاية أمر منتخبة في كل زمان، تسهل على الناس طريقهم فيه .. وهو الشيء الذي ضربه معاوية بن أبي سفيان بجيشه المحترف على غرار جيوش الروم .. وأتم فقهاء السلطان الباقي فنظروا لفعلته الباطلة .. بالحديث الموضوع والفتوى الباطلة - على غرار أحاديث وفتاوى ابن حنيل ومذهبه - وكذلك الرأي الفاسد كما فعل ويفعل الشيعة بإقرار ولاية فقيه باطلة.
أخشي يا الرضي أن تعطي الرجل أكثر مما يستحقه
عندي تحفظ كبير علي أفكار أزرق الاطلعت عليها من خلال كتاباتك
بعدين في تكرار ممل بخصم كتير من الموضوعية لأفكار علي شاكلة المتاهة الفقهية , علماء الضلال , الجرح والتعديل , حتي طرح الفكرة معقد ممكن الأفكار دي تتلخص بشكل موجز وبسيط
بما انك يالرضي مهتم بالفكر الديني ومع احترامي لأزرق بالامكان دراسته من مصادر أخري كثيرة بدل التقيد بمدرسة أزرق التي لا أراها نموذجية بما يكفي



رشا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2012, 11:21 AM   #[30]
أبوبكر عباس
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

سلام يا رضي،
- البيعة بالسيف لم يبتدعها معاوية، انما ابتدعها عمر وابو بكر وابو عبيدة.
- بايع علي بن ابي طالب، ابابكر مكرها، وقد هدد عمر بالسيف كل من لم يبايع.
- كذلك حروب الردة هي في حقيقتها حروب بيعة.



أبوبكر عباس غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 11:04 PM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.