عرض مشاركة واحدة
قديم 24-01-2010, 11:22 AM   #[4157]
الجيلي عبد الله الريح
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Kamal Mahjoob مشاهدة المشاركة
ود الكاشف ايها الرائع سلامات
لدي طلب واحد كان نفسي اقولو من زمان ... بس نسيت ، يا اخي لو في امكانية تغير الصورة دي يكون كويس ... ليه ؟ والله ما ارف بس بتذكرني بي الكبر
على الرغم من أن عرفتي بمدني لا تتعدي المرور السريع ، إلا أن قصة حدثت لي في مدني غيرت مجرى حياتي كلها ... كنت قادما من سنار صباحا ، لم أجد مواصلات في حينها ... لا أعرف مكانا أذهب اليه ، ولما كنت من عشاق قصب السكر ، رأيت من بعيد أحدهم يبيع قصب السكر ، ذهبت اليه واشتريت "عكازتين" وجست أرضا "أطحن" فيهما ... جاء رجل وقور ، أوقف عربته ثم ترجل واشتري أيضا من ذلك لبائع ، سلم ثم تحاورنا قليلا لأجده أحد زملاء والدي ، خيرني بين السفر للسعودية أو العمل في تلفزيون الجزيرة ، قررت السفر ولا زلت مسافرا ... كان هذا الرجل مدير لجنة الإختيار في مدني "كوراك". لكن وداني في سكة جعلتني أترك قصب السكر للأبد والحمد لله . تلك مدني لكنها مدينة تنضح انسانا قل أن يوجد على الأرض ...
الاخ كيمو وقصب السكر ...
يآسلآآآآآم على موسم قصب السكر ....تمتلئ الشوارع والحارات
والاستادات والملاعب والسينمات والبصات واللواري والاسواق بقشر
قصب السكر بعد ان تم طحنه بواسطه كمال وبقية أهلنا ...
وكنا نأخذ الحذر من إدخال القصب الى الفصل وإلا العصا
لمن عصا ...وتذكرت بياع قصب السكر على حماره وهو يصيح
قصب السكررر...قصب السكر ....ونجري حوله بعد أن نتنفض
من غبار( الخور)...
عندما جئنا الى مصر وجدنا قصب السكر بشكل آخر ...
قصب نظيف وموضوع بنظام في محلات العصير ذات اللافتات
الكبيرة ...ووقفنا باستغراب أمام هذه الماكينه التي تتطحن قصب
كمال محجوب وتحيله الى عصير بارد جميل ينزل بردا وسلاما
على المعده ....ومنها كان عصير القصب رفيقنا في كل الاوقات
بالذات اصحاب العجلات والمسافات الطويله ... أمثال أخونا
العوض عبدالله محمد طه ...وما زلت أسأل نفسي ونحن نملك
قصب السكر في السودان لماذا لا تكون لدينا ماكينات مثل هذه
لنجنب كل ذي بشرة سمراء مغبه تكسر أسنانه ...أو غربه
طوويـــــــــــــــــــــله ....؟؟



الجيلي عبد الله الريح غير متصل   رد مع اقتباس