منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-11-2007, 10:37 PM   #[16]
بابكر مخير
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بابكر مخير
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الحاج مشاهدة المشاركة
يا دوك رأفت قاصد ليك أنه وجودك مع الإنجليز خلاك تكرهم
وده أدي إلي إختلال في ميزان العدل عندك .
والله أعلم



التوقيع:
بابكر مخير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 30-11-2007, 10:49 PM   #[17]
رأفت ميلاد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية رأفت ميلاد
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Babiker Mukhayer مشاهدة المشاركة

ما فهمتا، ما المخ تقيل لكن برضو
والله الخلعة عندك

هاك دى ..
قالوا واحد لقى جماعة رباطاب بحفروا فى المقابر قاليهم "يا جماعة إنشاء الله خير..بتحفروا مالكم?" قالوا ليهو "لا خير بنفتش صارقيل"

والله يا خالد وريهو بالمرة ينزل صور



التوقيع: رأفت ميلاد

سـنمضى فى هذا الدرب مهما كان الثمن

الشـهيد سـليمان ميلاد
رأفت ميلاد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 30-11-2007, 11:54 PM   #[18]
بابكر مخير
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بابكر مخير
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رأفت ميلاد مشاهدة المشاركة
والله الخلعة عندك

هاك دى ..
قالوا واحد لقى جماعة رباطاب بحفروا فى المقابر قاليهم "يا جماعة إنشاء الله خير..بتحفروا مالكم?" قالوا ليهو "لا خير بنفتش صارقيل"

والله يا خالد وريهو بالمرة ينزل صور
هي ما خلعة بس كمان معاها جعرا



ولا محتاج أستنى ولدك



الصور المرفقة
نوع الملف: jpg man-crying.jpg‏ (15.2 كيلوبايت, المشاهدات 44)
التوقيع:
بابكر مخير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2007, 12:27 AM   #[19]
فتحي مسعد حنفي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية فتحي مسعد حنفي
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رأفت ميلاد مشاهدة المشاركة
تعرف يا بابكر مخير كنا فى السعودية وكان فى مباراة بين السعودية والكويت . بعدين كان فى واحد ضيف بشجع السعودية بإنفعال شديد . جا واحد داخل سأل الجماعة "الزول ده عوير ولا شنو ?" قالوا ليه "ياخى ده ضيف مغترب فى الكويت"

ياخى الموضوع غير ..
تعرف يا رأفت انت زول عظيم بلا توضيح أو تعليق0
ألله يديك العافية0



التوقيع: شيخ البلد خلف ولد..
سماهو قال عبد الصمد..
كبر الولد ولامن كبر نهب البلد..
ما خلي زول ما قشطو..
وآخر المطاف بقي شيخ بلد..
عجبي..
فتحي..
فتحي مسعد حنفي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2007, 03:23 AM   #[20]
نبيل عبد الرحيم
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية نبيل عبد الرحيم
 
Thumbs up

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Fanar مشاهدة المشاركة
تصدق
كان زمان عندي دمية صغيرة اسميتها محمد حبا في الاسم

احمد الله اني لم اكن في السودان ذلك الوقت
Dear Fanar
الشكر على المرور
أنا من وجهة نظرى أرى لا غضاضة فى ذلك لأن التدىبير لا تسئ للأسم فى شئ لأن مكانة الرسول ص عاليه يعنى ممكن تسمى الدميه بأسم من تحب ممكن يكون أسم أخ أو حبيب .
لك المودة



نبيل عبد الرحيم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2007, 03:38 AM   #[21]
نبيل عبد الرحيم
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية نبيل عبد الرحيم
 
Thumbs up

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الحاج مشاهدة المشاركة
صدقت والله يا نبيل
هؤلاء البجم لا يعرفون حسن النية من عدمه
أحسن الأسماء هي التي تطلق علي (التدي بير) وأحبها ولا أعتقد أنها أرادت شرا.
وعلي قولك ماذا فعل من أسموهم محمد بل وحتى "عمر" ؟ الإسم سالم علي قول أهلي .
الأ خ خالد الحاج
الشكر على المرور وأتفق معك
ولك الموده
وسوف أعود غدا للردعلى باقى المداخلات



نبيل عبد الرحيم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2007, 09:25 AM   #[22]
جلال محمد جلال
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية جلال محمد جلال
 
افتراضي

اقتباس:
بعد القبض على الأستاذه البريطانيه فى الخرطوم بتهمة الإساءة للرسول ص بعد إتهامها بأنها قامت بتسمية دميه بأسم محمد !.
مع أ ن الموضوع أخذ من جانب الأستاذه بحسن نيه لأنه شئ عادى فى المملكة المتحدة أن يطلق أسماء محببه على التدى بيير( الدبه) وعندما أرادت الأستاذة إختيار أسم شائع وسط السودانيين إختارت أسم محمد ولم تقصد بالمعنى الرسول الكريم
المحترم نبيل :
أسمح لي بإيراد التالي :
صحيح التدي بيير يطلق عليها في المملكة المتحدة أسماء محببة لتقريبها لنفس الطفل ...
والفتاة في المملكة المتحدة أيضاً بعد بلوغها سن الرشد (وأحياناً قبل بلوغها إياه) يصح لها ان تقبل من تشاء من الرجال في حضور والديها !!
المسألة برأيي مسألة إختلاف قيمي لا أكثر ولا أقل ... والموضوع لا يحتمل أي طوبية هنا ..
مجتمعنا السوداني بكل أعراقه تتقارب قيمه الإجتماعية والأخلاقية بشكل واضح وبمعدلات قد تختلف تبعاً لمعدلات التداخل بين المجموعات السكانية ووفقاً للتداخلات الجغرافية .
كما لا يفوتك أن أي تداخل أجنبي مع مجموعات متوطنة .. إذا لم يراعي خصوصية المتوطنين فالناتج صدام قد لاتحمد عقباه .. وقد راعي المستمر هذه الحقيقة بشكل مثبت وواضح خلال فترة الإستعمار .
أما منطق حسن النية لدي المدرسة فهذا أمر لا يمكن الجزم به ، ولكنني أجزم وبشكل قاطع أن المدرسة تعرف وبكل تأكيد مدلول إسم (محمد) وتعرف بكل تأكيد من هو (محمد) صلى الله عليه وسلم . والشخص العاقل هو من يراعي تقاليد المجتمع الذي يعيش فيه .كما أن الجهل بهذه التقاليد لا يعنى عدم تحمل الفاعل لنتائج فعلته .. ولا يعفيه من المسؤولية .
ثم أليس المعلم من أكثر الناس إلتصاقاً بالطفل وأهم من يشارك في تشكيل وعيه ؟؟ وإسم محمد- الذي يحمله كثير من عتاة المجرمين، وفي رأيي ليس هذا مبرراً لإطلاقه على دمية يركلها الطفل متى شاء-سيظل رمزاً مرتبطاً بالإسلام وأدل إسم علي الدين الخاتم ..وتوقيرنا لرسول الله يستدعي إحترامنا لكل ما يخصه والإسم مشمول في ذلك .
أرجو أن لا نجعل إختلافنا مع الإنقاذ سبباً لرفضنا لكل ما تفعله .. فالعاقل يختلف مع عدوه في كل ما يختص بأسباب العداوة ؛ ولكنه لا يعطل عقله في خلافه معه .
قد نختلف معهم في العقوبة ، وكيفية معاملة المدرسة ، أما أن نختلف معهم في حقها في إرتكاب مثل هذه الفعلة فهذه لا. لقد أخطات المدرسة .. ونخطيء نحن إن ذهبنا نقيس أفالعهم علي مجتمعنا .. فإذا حولوا معبداً إلى مسجد فهذا لا يعني أن نحول مساجدنا معابداً ... وإذا رسموا السيد المسيح على لوحات وباعوها الطرقات .. فلا يعني أن نجاريهم ، ثم نسامحهم علي الإساءة لديننا بين ظهرانينا بدعوي أن يفعلون المثل بدينهم في بلادهم .. (لكم دينكم ولي دين ) ..أرجو ألا نكون ممن قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ..( ... حتي لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ).
مع المودة .



التوقيع: [move=up]أمشى إليكَ ..
معزياً فينا ، فحالي صار من حالِك
أمشى إليكَ ..
فألقي من أزاهيري ، علي أزهار آمالِك
أعدُ قلبي ..
لأقطف ورد جذوته
وأوقدُ شمعةً في صُبحـِك الحالِك
أحــ مطرـــمد
[/move]
.
جلال محمد جلال غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2007, 10:07 AM   #[23]
فتحي مسعد حنفي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية فتحي مسعد حنفي
 
افتراضي

كتب جلال محمد جلال:
----------------------
المحترم نبيل :
أسمح لي بإيراد التالي :
صحيح التدي بيير يطلق عليها في المملكة المتحدة أسماء محببة لتقريبها لنفس الطفل ...
والفتاة في المملكة المتحدة أيضاً بعد بلوغها سن الرشد (وأحياناً قبل بلوغها إياه) يصح لها ان تقبل من تشاء من الرجال في حضور والديها !!
المسألة برأيي مسألة إختلاف قيمي لا أكثر ولا أقل ... والموضوع لا يحتمل أي طوبية هنا ..
مجتمعنا السوداني بكل أعراقه تتقارب قيمه الإجتماعية والأخلاقية بشكل واضح وبمعدلات قد تختلف تبعاً لمعدلات التداخل بين المجموعات السكانية ووفقاً للتداخلات الجغرافية .
كما لا يفوتك أن أي تداخل أجنبي مع مجموعات متوطنة .. إذا لم يراعي خصوصية المتوطنين فالناتج صدام قد لاتحمد عقباه .. وقد راعي المستمر هذه الحقيقة بشكل مثبت وواضح خلال فترة الإستعمار .
=====

عزيزي أستاذ جلال0
أنا أتفق معك في مجمل ما قلته ولكن!!!!!!!!!!!!!!
دعنا نتسائل0هل المدرسة هي التي قامت بتسمية هذه الدمية باسم أشرف العالمين أم أن الأطفال هم الذين اطلقوا علي الدمية الاسم من أنفسهم وهنا الأمر يختلف كثيرا ولا تقل لي انها كانت يجب أن تنبههم لهذا الخطأ لأنها وبحسب نشأتها لا تلاحظ الخطأ الا اذا كانت تعرفه0
ثانيا ألا تري ان الكثير من الأطفال يسمون ألعابهم بأسامي أحب الناس لديهم فمن الطبيعي جدا أن يسمي طفل لعبته باسم أخيه الأكبر أو الأصغر فيكون بذلك قد أطلق عليه اسم أحب الأشياء لديه00ومن الناحية الأخري بعض الأطفال يسمون شئ معيوب باسم شخص لا يحبونه فأنا مثلا أذكر أن أخي كان لديه برج حمام وكان من بين الحمام واحدة عرجاء فأطلق عليها اسم زوجة خالي التي لم يكن يحبها0وهذا خطأ واضح ويستحق العقاب0
ألم يكن من الأحسن أن يقوم الشخص الذي أبلغ عنعها بلفت نظرها لهذا الخطأ حتي تفهم ما هو خطأها هي شخصيا بدلا عن أن يتسبب في هذه الزوبعة التي تسيئ لرسولنا الكريم أكثر من الغلط نفسه ألا يقولون من بلغك شتمك
ياعزيزي كل ما في الأمر ما هو الا تحويل أنظار الشعب الي مواضيع تلهيهم عن ما يعانوه في البلاد وهذه سياسة متعارف عليها بين الحكومات الدكتاتورية فكلما ضاق عليهم الخناق فتحوا نفاجا يتنفسون من خلاله
والامثلة كثيرة وأنا واثق من أنك تعلم ما أقول وتستطيع الوصول الي تلك الأمثلة بنفسك
خلاصة القول نحن لا نقبل أي اساءة من أي كان تمس ديننا الحنيف أونبينا الكريم ولكن يجب أن نتأكد من أنها اساءة مقصودة ويجب أن نفكر في نفس الوقت هل أذا كانت المدرسة سودانية مسلمة هل كانت ستقوم هذه الزوبعة التي اجتاحت كل الفضائيات ومنابر الاعلام وهل كنا سنطالب باهدار دمها كما حدث من بعض المتعصبين أو بالأحري طبالين النظام المتدينين جهرا والداعرين سرا0
آخر سؤال: ألم تكن طفلا ذات يوم؟ألا تعلم ان الأطفال يمكنهم أن يظهروا الطاعة أمامك ويستمرون في ما يفعلون من وراءك؟ معليش طلعوا سؤالين أخوك بليد في الحساب0
لك تحياتي ولا تحمل الأمر أكثر من ما يتطلب 0اذا كانت المعلمة قد أخطأت في نظر البعض فقد نالت عقابها وفتح الله عليها باب رزق واسع من بيع مذكراتها عن تجربتها وصدقني الأمر برمته سياسي بحت ولا علاقة له بالدين بل كما قلت لك الهاء الناس عن التفكير في أفعال النظام الظالمة0

دمت



التعديل الأخير تم بواسطة فتحي مسعد حنفي ; 01-12-2007 الساعة 03:06 PM.
التوقيع: شيخ البلد خلف ولد..
سماهو قال عبد الصمد..
كبر الولد ولامن كبر نهب البلد..
ما خلي زول ما قشطو..
وآخر المطاف بقي شيخ بلد..
عجبي..
فتحي..
فتحي مسعد حنفي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2007, 10:32 AM   #[24]
رأفت ميلاد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية رأفت ميلاد
 
افتراضي

عزيزى جلال محمد جلال

قد أتفق معك فى منطقك هذا "أكثره"

لكن الخلاف فى ردة الفعل والأسلوب الإنفعالى المتعصب المقرون بالجهل . المنظر الذى ساوا بيننا وبين طالبان وجعل صورتنا مثل كل إرهابى خارج دولة القانون والمؤسسات .

نعم المسلمون غير مطالبون بالتعامل بالمثل بما يفعله غيرهم بالتفريط فى القيم والمعتقدات . ولكنهم مطالبون بالتعامل بالمثل فى الإحترام وتبادل المدنية .
هذه المعلمة كان يمكن محاسبتها داخل المدرسة بدلآ من جعلها قضية عامة وإثارة أحقاد . مراعاة فروقات الثقافة ليس تفريط فى الحقوق . ولا تعفى المعلمة من المحاسبة . ولا أعتقد إنها لا تعلم إنها تحت طائلة القانون السودانى . مثل "إن كنت فى أرضهم فأفلح كما يفلحون" من أدبيات التراث الألمانى .

فصلها وإستبعادها تحت طائلة القانون المدنى مدعم بخطاب مهذب وقوى عبر الدبلوماسيات كان رسالة أقوى من التشنج والإعتقال والخروج للشوارع بالسيوف والحراب .

ذكرت لك فى أول الحديث بأنى أوافق فى منطقك "أكثره" . أعنى بذلك هل يمنع القانون أو يحاسب من يتعرض على عقيدة وقيم غيره فى بلادنا ؟
يوميآ أجهزة إعلامنا وعلمائنا وخطب داخل المساجد يقومون بالسباب والإستعداء لدول وعقائد بلا قيود و بلا حدود . ولكنهم لا يقبلون أن يتعرض لهم أحد حتى بالتورية . وليس فقط عدم قبول بل تقوم الدنيا ولا تقعد كما حدث أمس فى شوارع الخرطوم .

"لا تنهى عن خلق وتأتى بمثله ,عار عليك إذا فعلت عظيم" هذا من أدبياتنا .

ودى



التوقيع: رأفت ميلاد

سـنمضى فى هذا الدرب مهما كان الثمن

الشـهيد سـليمان ميلاد
رأفت ميلاد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2007, 08:42 PM   #[25]
حسين عبدالجليل
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

حقو الناس تستغل الفرصة دي و تطالب بتدي بيرس لطلبة مدارس ام بدة ودار السلام وبقية المستضعفين علي ان يرافق هذه الدببة القطبية سعي من الدولة لانشاء مزيرات نظيفة و ضمان درج و كرسي لكل طالبة و طالب
وان امكن بعض المراوح لتهوية التدي بيرس والتلامذة.

تخريمة
يارافت نكتة الكويت و السعودية دي خطيرة جدا حاسرقها منك .



حسين عبدالجليل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2007, 09:58 PM   #[26]
نبيل عبد الرحيم
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية نبيل عبد الرحيم
 
Thumbs up

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kbeida مشاهدة المشاركة
الحبيب نبيل والاعزاء المتداخلين
دعوني انصرف قليلا عن الموضوع نسبة لان القضية نفسها انصرافية, لي صديق مطرب حزر جدا لا يشرب الخمر ولا يغني بعد زمن الحظر ولكنه لسؤ حظه كان لا يروق لاحدهم في القوات النظامية, وفي احدى المناسبات تمت المداهمة والقبض عليه في تمام التاسعة مساءا, وعندما تعزر ايجاد تهمة وجهوا له تهمة (المجون) وتمت محاكمته.
عودة للموضوع, لا اعتقد ان هذه هي القضية ولكن هناك من يتزرع الزرائع للايقاع بهذه المعلمة أو المدرسة. هذا افتراض.
واذا افترضنا صحة التهمة, اذا فيجب محاكمة كثيرين أكثر منها جرما..
قتل 2 مليون في جنوب السودان بأسم الجهاد, وقتل المسلم للمسلم في دارفور, اغتضاب النساء, قتل العزل في كجبار, الفتاوي الهزلية, أغتصاب إمرأة أمام إبنها المعتقل ... والكثير الكثير أليس فيه اساءة لمحمد (ص)
اذا فيجب محاكمة الجميع الذين يدعون الحكم بأسم الله ونبيه محمد (ص) ويرتكبون من الجرائم ما يعجز عنها حتى الشيطان.
الحبيب كبيدا
التحية والشكر للمداخله وأتفق معك أن هؤلاء هم من يجب أن يقدموا للمحاكمه أولا
لك الموده



نبيل عبد الرحيم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2007, 10:21 PM   #[27]
نبيل عبد الرحيم
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية نبيل عبد الرحيم
 
Smile

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Babiker Mukhayer مشاهدة المشاركة
الحبيب نبيل
لم أسمع عن دبدوبة أسموها Jessus
بعض مرات الواحد بيدعي الجهل لمن يزنق
فهل كانت المدرسة بتأريخها العريض في التعليم والسياحة، جاهلة بي البتعمل فيهو
وهي لمن سافرت السودان وإشتغلت في اليونتي، ما كانت عارف الحاصل هناك شنو؟
يا أخي ديل قبل ما الواحد يفكر في السفر، أكان شغل ولا سياحة (بالمناسبة أغلب سفرهم للشغل في العالم التالت هو بقصد الفرجة،، يا أخي ما إحنا وبلادنا بالنسبة ليهم جنينة حيوانات كبيرة) بيدرس طباع ناس الحتة وتضاريسها وجوها والي آخرو،،، معقول تكون ما عارفة
على آي حال هي تستاهل وهي الجابتو لي روحها،،،، ما قال ليك:
تستاهلي يا المعكرونة الوداكي ليبيا شنو؟؟؟؟
الحبيب مخير لعلك بخير لم نلتقى بعد اليوم الجميل فى حفلة الأخ رأفت ميلاد.
أعود للمداخله التى أوردتها هنا وعندى عدد من النقاط فيها :
أنا سمعت كثير عن دبدوب أسمه عيسى فى المدارس وهناك كثيرين يطلقون أسم العذراء مريم على التدى بيير الغرض من ذلك أن الأطفال فى بريطانيا يحبون التدى بيير لذا يطلقون أسماء من يحبونهم على التدى بير سواء أسماء دينيه أو أسماء محببه لأخ أو لحبيب .
المشكله من أسبابها هو إختلاف الثقافات وهو ما أدى لسوء الفهم أستغلها هواة الصيد فى المياه العكر.
والدليل أنها كانت حسنت النيه إنها أرسلت لأولياء الأمور تخطرهم أن التلاميذ قاموا بإختيار أسم محمد للتيدى بيير ولم تقل لهم أنهم قاموا بإختيار أسم الرسول ص وكانت تقصد أسم سودانى شائع .
أعلن فى الأخبار أن المدرسه طلبت ألايستغل موضوعها فى أى إجندات سياسة.
لك المودة



نبيل عبد الرحيم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2007, 10:47 PM   #[29]
نبيل عبد الرحيم
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية نبيل عبد الرحيم
 
Smile

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة omrashid مشاهدة المشاركة
حقيقي تعاطفت مع المدرسه --ولكني الومها ايضا --وحتي لو كان هذا خيار الطفل --لم اسمع بدبدوب اسمه عيسي ولا مريم

نعم الانقاذ رديئه وتريد قضايا انصرافيه ولكن الانتباة واجب

مع تقديري
المحترمه أم راشد
الشكر على المداخله.
كثير من الدبب فى بريطانيا تسمى عيس ومريم أو أسماء محببه لهم أشقاء أو أحباء .
ولأن نظرتهم للدببه غير نظرتنا نحن .
لك المودة



التعديل الأخير تم بواسطة نبيل عبد الرحيم ; 03-12-2007 الساعة 07:36 PM.
نبيل عبد الرحيم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2007, 01:58 AM   #[30]
بابكر مخير
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بابكر مخير
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Nabeil Abdelrahim مشاهدة المشاركة

ولأن نظرتهم للدببه غير نظرتنا نحن .
[grade="000000 FF0000 4B0082 FF1493"]ليه هم قرايبهم ولا يكون بيناتهم صلة رحم [/grade]D



التوقيع:
بابكر مخير غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 08:31 PM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.