اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتحي مسعد حنفي
ياعزيزي كل ما ذكرته يقودنا الي عدم الاقتناع بهذا الحديث فلا أظن ان الرسول صلوات الله عليه قد طلب من الصحابة أن يأتوه بأدوات الكتابة ليملي عليهم ما تم ذكره..دعنا نفكر سويا في شيئ في غاية البساطة,عندما كان الوحي ينزل علي خاتم الأنبياء ويمليه الآيات القرآنية هل طلب عليه الصلاة من أحد أن يسجل ما يقوله من كريم الكلم؟لا أعتقد فقد كان الصحابة يسمعون ويحفظون كلامه ويرددونه حتي يرسخ بذاكرة الحفظة..فلماذا يطلب الرسول صلي الله عليه وسلم هذه المرة أدوات الكتابة كي يدونوا ما يقوله خصوصا اذا كان الأمر يتعلق بشيئ حسمه القرآن..
|
فطيت خمسة مداخلات مهمة لأجل هذه المداخلة الرائعة والتي فتحت باباً جديداً لدراسة هذا الحديث ومخالفته لمفاهيم القرآن الكريم وفلسفة أو منهج الإسلام ...
فالرسول الكريم نزل عليه القرآن الكريم مئة وأربعة عشر سورة منها سورة البقرة 48 صفحة وآل عمران 26 صفحة .. ولم يعهد عنه طلب قلم ودواة لكتابة الوحي.
ومن جهة أخرى خطب الرسول الكريم كل جمعة في الناس عشرة سنين ... وفي الأعياد والحج .. فهل خلا كل هذا من وسيلة لرفع الخلاف ومنع الضلال ..
أنت يا سيد حنفي بهذه المداخلة تثبت نظرية الفكر المتناسل التي تقول (كلما تحاور الناس بجدية وصلوا إلى أفكار وحلول لم تكن في ذهن أي منهم) .. وهي النظرية التي أثبتها المفكر (أزرق) في كتابه (ولاية الشورى ثلث الإسلام) ورابط تنزيله:
http://www.islamshoora.com/books/democracy.doc