منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-11-2012, 03:58 AM   #[1]
هاني عربي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية هاني عربي
 
افتراضي مسارات


(A)

مسارات موغلة في التاريخ. بدأت بعصور غير مدونة. تبعتها أزمان تواتر فيها التوثيق وتعددت أشكاله واختلفت في دقتها وفعاليتها.
اتّسَمَ كلُّ دَهْرٍ بِسِمَاتِهِ الخاصّة. فذالك عصر حجري وآخر برونزي أو عصر حديدي. وأحياناً تنسب الأزمان إلى المهن التي كانت سائدة ما بين زراعة وصناعة وغيرها.
في أواننا هذا يعيش العالم مرحلة "العصر العقلي".

العقل هو المسيطر الأول الذي يحرّك كل شيء ويتحكم به. وكما ارتبطت القوة في الأزمان السحيقة بالعناصر الرئيسية التي سادتها ومنحت العصورَ أسماءها؛ فالعقل هو المسيطر اليوم على القوة. بل ومصدرها وملهمها. وسرّ قوته لا يكمن في الصدام ولا المفهوم التقليدي للـ "قوّة"، بل يتنوع مفهوم العقل للقوة بتنوع مواهبه ومساراته المتعددة: حساباً ومنطقاً وعلماً.

تسابقت الأمم في توظيف العقل وتحقيق أقصى استفادة مِنه. وتفننوا في ابتكار آليات جديدة وطرق جديدة لتطويع العقل واشتقاقه في عقول إلكترونية وأنظمة ذكاء صناعي ومحاكاة ونمذجة وتمثيل. وتربَحُ الأممُ اليوم معاركَ كاملة وحروبَ متكاملة بلا طلقة واحدة.

وكما أنّ لكل قاعدة شواذ. شاء ربّنا عزّ وجل أن يكون اختلاف عصر العقل واضحاً لدينا في السودان.

ابتلانا الله عزّ وجل بقادة يوزعون أسباب البلاء على الأرض والسماء، وينسون أو يتناسون أن أول بلاء مسلّط على رقابنا هو وجودهم.


رغم بضعة نجاحات ظاهرية؛ ومصادفات قدرية، وتوظيفهم لأساليب مجربّة على مدى التاريخ


(B)
ورغم مرور ما يقارب مائة عام منذ معركة كرري.
لم يستفد السودانيون من دروسها شيئاً.
وما زالوا يمارسون الانتحار الجماعي.
لم يتعلموا بعد كيف يمارسون السياسة.
ولا كيف يخوضون معاركهم.
ولا كيف يختارون مواقفهم ويسيرون أمورهم.
ما زلنا نمجّد الخسارة.
ونعتبر الهزيمةَ انتصاراً. للسيطرة على الشعوب. أثبت القائمون بالأمر قدرتهم الفائقة على القراءة الخاطئة ثم المعالجة التي لا تتفق ولو مع قراءاتهم الخاطئة. للأسف لن يستفيدوا من أخطائهم لأنّهم لا يدفعون أي قِسْطٍ من أثمانها.








هاني عربي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2012, 04:13 AM   #[2]
هاني عربي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية هاني عربي
 
افتراضي


(C)
ما زالوا يتحدثون عن بطولات "المك نمر"
ولا أعرفُ له بطولة غير أنه غدرَ بضيوفه الذين آمنهم ثم هرب.
لم تكن له الشجاعة في المواجهة لا أولاً ولا آخراً.
وبهروبه فتح الباب أمام عدوّه ليتمكّن في الأرض. ويشكّل مستقبل البلاد منذ ذلك الزمان إلى اليوم.
لم يحسب خطواته ولم ينظر تحت قدميه ولم يهيء الأرضَ لمعركة ولم يثبت فيها.


(D)

غيرنا يكسبون معاركهم بلا طلقة واحدة.

وبعضنا يخوض معاركَ غيرهِ أو يخسر معاركه بلا طلقة واحدة






هاني عربي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2012, 04:22 AM   #[3]
هاني عربي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية هاني عربي
 
افتراضي


(E)

ومع تشكّل بدايات عصر العقل.

كان السودانيون يشكّلون عصراً خاصاً عنوانه "غياب العقل".





هاني عربي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2012, 07:39 AM   #[4]
هاني عربي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية هاني عربي
 
افتراضي


(F)
تاريخنا رواية من نسج الخيال.
صاغه كتّاب مهرة.
ملأوه بالحبوب المهدئة التي تزيل أثار التصدّع
وببعضٍ حبوب الهلوسة التي تجلب لقارئيهم بهجةً وسروراً.

(G)
في جل أرجاء العالم
يلعب بعض الناس القمار.
ربما لأجل المتعة.
أو الفوز.
وبعضهم يلعبه بحثاً عن الخسارة.


(H)

وبعض السياسيون يدخلون في حسابات يعلمون سلفاً أنها خاسرة.
هل يبحثون فعلاً عن الخسارة ؟


(I)
ولله في خلقه شؤون.

(J)
صبي في العاشرة من عمره
يذهب إلى حيث يلعب من هم في الخامسة عشرة.
يكيلهم سباباً.
يُهِيلُ عليهم تراباً.
ثم يكملها رميةً بِحَجر.
يصبرون عليه، ينادونه يا هذا: العب بعيداً.


(K)
يعود الصبي غداً ليكرر نفس ما فعل بأمس.
وهم يعيدون القول: اذهب؛ والعب بعيداً.

(L)
وبعد شهر من الصبر.
يتعرض ابن العاشرة لضرب مبرّح.

(M)
وبعد شهر من الاستشفاء في المنزل ومراكز الطب.
يعود ابن العاشرة ليكيل السباب لذوي الخامسة عشر.
ويُهِيلُ عليهم تراباً.
ثم يكملها رمية بحَجر.

(N)
فهل يصبرون ؟







هاني عربي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2012, 08:18 AM   #[5]
ام التيمان
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ام التيمان
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هاني عربي مشاهدة المشاركة

(E)

ومع تشكّل بدايات عصر العقل.

كان السودانيون يشكّلون عصراً خاصاً عنوانه "غياب العقل".


هانى
كلامك كلام عقل

**
فى المنتدى دا يحاربون العقل



ام التيمان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2012, 11:17 AM   #[6]
خال فاطنة
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية خال فاطنة
 
افتراضي

اقتباس:
في أواننا هذا يعيش العالم مرحلة "العصر العقلي".

العقل هو المسيطر الأول الذي يحرّك كل شيء ويتحكم به. وكما ارتبطت القوة في الأزمان السحيقة بالعناصر الرئيسية التي سادتها ومنحت العصورَ أسماءها؛ فالعقل هو المسيطر اليوم على القوة. بل ومصدرها وملهمها.
سلامات هاني يا حبيب...
كتابة سمحة و مسارها محفز لمزيد من الحفر و التعمق. إذا دعمت الوجهة في الإقتباس أعلاه بتعريف دقيق لمعنى كلمة (عقل) بيكون أكسبت فكرتك مزيد من الوضوح. هل نسطيع تجريد محاولات الإنسان البدائي و العصور الباكرة التي تلت من المجهود العقلي؟ أليست كل الإبتكارات التي شكلت حيل الإنسان الأول للتكيف مع الطبيعة فيها إستخدام للعقل؟
ثم إن عصرنا الحالي تحركه طاقة أخرى جديرة بالنظر و هى طاقة (القلب) و جملة المشاعر و الإنفعالات لا شك أنها حاضرة في تشكيل علاقاتنا الإجتماعية و إرتباطاتنا الإيمانية. بل الكثير من القرارات المتخذة في حياتنا اليومية كأفراد و جماعات تخضع في أحيان كثيرة للتركيب العاطفي و الإنفعالات البديهية...



خال فاطنة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2012, 02:07 PM   #[7]
رشا
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هاني عربي مشاهدة المشاركة

(C)
ما زالوا يتحدثون عن بطولات "المك نمر"
ولا أعرفُ له بطولة غير أنه غدرَ بضيوفه الذين آمنهم ثم هرب.
لم تكن له الشجاعة في المواجهة لا أولاً ولا آخراً.
وبهروبه فتح الباب أمام عدوّه ليتمكّن في الأرض. ويشكّل مستقبل البلاد منذ ذلك الزمان إلى اليوم.
لم يحسب خطواته ولم ينظر تحت قدميه ولم يهيء الأرضَ لمعركة ولم يثبت فيها.


(D)



كل سنة وانت طيب ياهاني
اعتقد أن "هروب المك نمر" هي الحكاية المرتبطة بالاذهان اكتر من أي بطولة منسوبة ليهو



التعديل الأخير تم بواسطة رشا ; 02-11-2012 الساعة 03:20 PM.
رشا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2012, 04:24 PM   #[8]
اشرف السر
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية اشرف السر
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام التيمان مشاهدة المشاركة
فى المنتدى دا يحاربون العقل
ام التيمان

كما يقال في هذا المنتدى "دا كلام مطلوق في الهوا ساي"
اديني نماذج لما ذكرتيه
وروابط للبوستات التي يظهر فيها من يحاربون العقل
عشان نحاربهم او نتجنبهم على اضعف الأقوال



التوقيع:

اشرف السر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2012, 07:08 PM   #[9]
هاني عربي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية هاني عربي
 
افتراضي

اشكركم جميعاً على تواجدكم الجميل وآرائكم الواضحة التي تفيد النقاش وتثريه.

سأعود إليكم - قريباً جداً إن شاء الله - للرد عليكم فرداً فرداً

وتحياتي لكل من قرأ.



هاني عربي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-11-2012, 06:47 PM   #[10]
إحسان عبدالعزيز
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هاني عربي مشاهدة المشاركة



غيرنا يكسبون معاركهم بلا طلقة واحدة.

وبعضنا يخوض معاركَ غيرهِ أو يخسر معاركه بلا طلقة واحدة



ونحن نخوض معارك غيرنا ونخسر كل شئ (اليرموك نموذجا)
ويحى على وطن لا يطلق رصاصة واحدة على عدو..
ويطلق كل رصاصه على صدور أبنائه هنا وهناك...
أى بلد نحن!!!!!!!!!



إحسان عبدالعزيز غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 09:57 PM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.